يعتبر Chat GPT – شات جي بي تي مصدرا قويا للمعلومات والإجابات التلقائية للأسئلة المختلفة، ويمكن استخدامه للعديد من الأغراض المختلفة، مثل الدعم الفني والتسويق والتعليم. وبعد التدريب على العديد من المجموعات الكبيرة من النصوص، يمكن لشات جي بي تي - Chat GPT العمل بشكل فعال ودقيق في الإجابة على الأسئلة المختلفة التي يمكن أن يطرحها المستخدمون.

لقد أحدث هذا التطبيق ضجة كبيرة على تويتر وانتشر كالنار في الهشيم كونه يحاكي البشر في الكتابة، وهذا يعني أنه سيكون منافس للبشر في وظائف الكتابة الإبداعية. التطبيق هو من شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي "OpenAI" الأمريكية.

ناهيك بأنه يقدم توصيات، أنت هنا بإمكانك أن تسأل التطبيق سؤالاً ما فتجده يرسل لك إجابة واقعية ومنطقية، تارة تكون هذه الإجابة مضحكة وتارة مقلقة. لكن قد تكون اجاباته غير صحيحة. لكن لا يمكن إنكار حقيقة أن يستطيع توليد النصوص والصور، وهذه ميزة التطبيق أصلًا.

يعلمنا تاريخ التكنولوجيا أن كل تقدم لا يعني تحسن في مستقبل البشرية ولا يعني سيرًا خطيًا في طريق مزدهر يجعل حياة البشر أفضل، بعد الثورة الصناعية حذر ماركس من الاستغلال والتشيؤ وتراكم البؤس وفي القرن العشرين كان الحرب والموت العنوان الخفي للتقدم التكنولوجي حينها، حذر هايدغر من التقنية، وتحدث فالتر بنيامين عن عالم الإنتاج الآلي. ربما نتساءل عن الدور الذي سيشغله الإنسان في العالم في المستقبل؟ هل عقل الآلة سيحل مكان التفكير البشري كما حلت وسائل التواصل الاجتماعي مكان العلاقات الاجتماعية وجعلتنا أكثر وحدة وأقل تواصل رغم أننا نظهر أمام بعضنا البعض كل في مكانه عبر وسيط هو الشاشة. علينا التفكير في مكانة الفن وقدرة البشر على التفكير بأنفسهم والبحث والوصول للحقيقة واستخدام عقولهم، إن كانت الآلة ستحل محل الإنسان في كل شيء ماذا سيتبقى من قدراتنا البشرية؟ الجلوس الكثير يضر بالعضلات والعضو الغير مستخدم يضمر؛ فهل يتدمر العقل؟

حسب وجهة نظري لا أعتقد أن هذه التطبيقات ستحل محل الكتابة حيث أننا كبشر نتميز بذلك بأن لنا بصمة كتابية كل شخص على حسب المكان والبيئة التي تلقى منها خبراته و لغته ولهجته .

بوت الذكاء الاصطناعي الذي أشعل حماس الناس ووصل إلى مليون مشترك في خمس أيّام (بالمقارنة مع 75 يومًا على اطلاق انستغرام، 150 يوما على انطلاق سبوتيفاي)

هذا البوت جعل جوجل تدخل الإنذار الأحمر، وتقيِّم آثاره في الحفاظ على مستخدميها، كذلك أبدى البعض امتعاضهم منه كونه سيملأ الدنيا بغير المتخصِّصين في مجالهم وفي نفس الوقت يتكلّمون بثقة، كونهم اخذوا معلوماتهم من تقنية ذكاء اصطناعي صاغت لهم الأجوبة بثقة.