عندما اطلعت على المسلسل بالبداية استغربت الاسم، لماذا هذا الاسم تحديدًا، والذي هو نفسه اسم فيلم قديم لمارلين مونرو والذي أغوت جارها حينما سافرت زوجته وكانت هذه خطوة للخيانة الزوجية. ومن وقتها ظهر اسم الهرشة أو الحكة السابعة Seven years itch

الفكرة الأساسية وراء "حكة السبع سنوات" أو الهرشة السابعة هي أن الأزواج يتعرضون للاضطراب على مدار سبع سنوات معًا. يُنظر إلى الحكة التي دامت سبع سنوات على أنها منعطف حاسم، وهي الأوقات التي يعيد فيها الأزواج التقييم: إما أنهم يدركون أن علاقتهم لم تعد كما كانت، أو يشعرون بالرضا الشديد والالتزام بعلاقتهم.

ومع الاختلاف حول هذه الظاهرة وتفسيرها لكن الأمر المتفق عليه والواقعي جدًا أن العلاقة الزوجية تبدأ بشهر العسل وهذا منطقي جدًا، وتستمر لتصبح حياة روتينية نعتاد على وجود الأشخاص في حياتنا بالتأكيد نحبهم، ولكن يقل الشغف الذي كان ببداية العلاقة، خاصةً مع كثرة المسؤوليات وعدم عدالة توزيعها، بجانب وجود أطفال والتي قد تستحوذ على أغلب إن لم يكن كل اهتمام الأم خاصةً بالسنوات الأولى من أعمارهم.

وقد تتفاقم المشكلات بهذه الفترة وتزداد ليصبح كل طرف يشعر بأنه الطرف المظلوم والمضحي والمهدور حقه، وقد يكون هناك عدة احتمالات خاصةً في الوطن العربي والتي لا يكون الطلاق أحد الحلول السهلة.

  • أن يبحث الزوج عن الراحة بخارج المنزل، سواء من خلال صداقات أو علاقات نسائية كما حدث بالمسلسل.
  • أن تعيش الزوجة مع أطفالها بشكل منفصل عن زوجها ولكن يدوم الزواج من أجل الصورة المجتمعية.
  • أن يظل الاثنان يواجهان منحدرات في علاقتهم تعلو وتنخفض،  لكن تقل المشاعر ويقتل الروتين هذه العلاقة.
  • كذلك حل الطلاق أحد الحلول كما حدث بالمسلسل ولكن أرى أن الأسر العربية تقاوم الفكرة قدر الإمكان وهذا أجده جيد إن لم يكن به ظلما لأحد الأطراف خاصةً في وجود أطفال.

والآن برأيكم ما هي الحلول التي يمكن أن يلجأ لها الأزواج حتى لا يصلوا لهذه الاحتمالات، وكسر الروتين بالعلاقات؟