بين مسيرة مهنية حافلة، وتكوين أسرة ماذا تختار؟


التعليقات

ومن الذي قال أن الإثنان معًا لا يجتمعان؟!

ربما أوافقك الرأي في أن قديمًا كان الوضع مختلف بعض الشئ، وكان عمل المرأة وزواجها أزمة للكثيرين، ولكن ماذا عن اليوم؟!

لماذا يستمر هذا الجدال لا أعلم صراحةً.

لا تعارض بين زواج وتكوين أسرة وبين عمل ونجاح، ومن أساسيات أسرة ناجحة هو الدعم بين الطرفين ونجاحهما معًا، ومحبة كل منهما لسعادة الأخر.

الكثير من النساء العاملات نجحن في تكوين أسرة وتربية أجيال مُشرفة وحافظن على أسرهم وبيوتهن من الهدم، والعكس صحيح؛ لا أقلل اطلاقًا من دور المرأة التي لا تعمل، بل انني أؤمن أن العمل في المنزل والقيام بواجبات الأمومة والزواج مهمة شاقة لها كل الاحترام، ولكن ما يهم ان يختار الشخص الوضع الذي يعيشة وان ترتاح المرأه في الحياة التي اختارتها.

الإبداع في مسيرتك المهنية والتقدم بها؟ أم تختار علاقة زواج وتكوين أسرة، قد تنجح قد لا، أيهما خيارك، ولماذا؟

أعتقد في الوقت الحالي يُعتبر بناء المسيرة المهنية أهم من أي شيء آخر وأخص بالذكر الزواج وتكوين الأسرة. حتى أن البعض يربط بين الزواج وإن في سن صغيرة "أصغر من 25 عامًا"على أنه عثرة في طريق المستقبل المهني.

لكن ألا يُمكن ان نجمع بين الأمريْن؟ هل يُمكن أن يتخلى الشخص تمامًا عن فكرة الزواج مقابل بناء مستقبل مهني؟ إلى متى سيظل شعلة متّقدةً في عمله؟ يجمع الأموال ويعمل ويُصبح بريقه المهني مشعًا لكن هذا البريق ألن يخفتَ في النهاية ويُصبح وحيدًا؟

لستُ ضد مسألة العلم على المهنة وتحقيق career خاص واسم لامع في عمله، لكنني لا أؤيّد أن يضع الإنسان حدًا لخيار تكوين أسرة.

قد تنجح قد لا

تلك مسألةٌ أخرى مرتبطة بحسن الاختيار.

أنا من الناس الذين لا يؤمنون بأن الزواج كالبطيخة لا تعرفه حتى تُجرّبه. أنا مقتعنة بأن الاختيار الحسن والمعرفة بالشريك قبل الزواج وحتى الخطوبة كفيلة لان تظهر حسن أو سوء الطباع، ببعض الذكاء والتركيز على بعض الأمرو يُمكننا ان نحكم إن كان الشخص جيدًا أو لا يصلح معشره.

فإن كان الاختيار جيّدًا، قد يكون عونًا لي في السعي المهني وتحقيقي لمستقبلي في العمل.

ولأجيب عن تساؤلك في النهاية من منظور شخصي على افتراض أنني غير متزوّجة.. ربما كنت سأقوم بتأجيل فكرة الزواج لفترة من الوقت حتى أقف على أرضٍ صلبة في العمل، بعد ذلك يمكنني أن أفكر في تكوين أسرة على أسس سليمة.

لكن بشكلٍ عام، لا تعارض من وجهة بين الأمريْن طالما هناك توازن وحسن اختيار

يبدو ان السؤال , قد يكون موجه للفاتيات أكثر منه للشباب, فهي غالبا من تخير بإحدى الخيارين

في غالب الأحيان يكون الرجل لديه عمل قبل أن يتزوج,

ولم أسمع قبل أن رجل ترك عملا من أجل الزواج,

العكس تماما يحدث مع الفتيات

اذا كانت هناك فتاة بعينها أريد الزواج منها , عندها قد أجعلها أولوية

أما اذا لم يكن يوجد , فالعمل أولا

لا أحب أن أفرض شيئا ,

اذا كنت لا أمانع من عمل زوجتي , فسأترك لها الخيار بالمطلق بالعمل من عدمه,

والا اذا كنت لا اريد زوجة عاملة, فسأتزوج غير عاملة من الأساس

حتى أن هناك لديا زوجات تضمن في عقد الزواج أن لا يطلب منها الزوج أن تترك عملها، تخيل..

لا أرى ذلك صائبا , يجب أن يكون هناك مرونة في كل شيء , كل الأمور قد تعرض للنقاش حسب الظروف التي تمر بها العائلة, وبناء عليه يُتخذ القرار المناسب,

رأيت بعض النماذج من النساء العاملات التي قررن تأخير الانجاب حتى تحقق أحلامها بعملها وتحقق ذاتها,

كنت في البداية أنكر عليهن ذلك (بسبب أن الطفل قد يكون هو الرابط الطويل الأمد بين الأبوين) ,

لكن الآن أنا متفهم لما قمن به , وأجد أنه الحل الأمثل لهن .

لما.؟ ماذا غير رأيك؟

أنا عشت تجربة حتمت علي الايمان أن المرأة يجب عليها أن تعمل ,

وليس من رفاهيتها أو مجرد نزوة لها,

توفي والي وأنا بعمر السنتين ما أطر أمي للعمل , أمي أمراة متعلمة,

لذلك كانت قادرة على العمل وبوظيفة جيدة ,

لكن هذا الأمر أثر علي نوعا ما , مع أن أمي تبذل كل جهدها للتوفيق بين العمل والبيت ,

الا أنها مهما حاولت فقد لا تكون مثل الأم المتفرغة تماما,

لهذا فالحل الأمثل بنظري ( من وجهة نظر ابن) , بعدما أعدت النظر ,

أن يأخرن الانجاب , دعهم يحقوقن ذواتهن كما شئن,

ولكن عند الانجاب يجب أن يكون جل اهتمامهم هو الطفل .

إن لم نجمع بين الأمرين ، فالإبداع في الحياة المهنية يعد أفضل .

لكن برأيي أن هناك الكثير من المتزوجين أي الذين كونوا أسر وقاموا بتربية أطفال وما إلى ذلك قد أبدعوا في حياته المهنية .

أعتقد أنه في ظل الفقر الذي يستشري في الكثير من البلدان العربية ، لن أعمم سأقتصر الأمر على بلدي ، أصبح الحصول على الوظيفة وبناء الحياة المهنية هو الشغل الشاغل للطرفين .

حتى أن من أراد أن يتزوج من الشباب يضع شرطًا لمواصفات زوجته وهو أن تكون لديها حياة مهنية خاصة بها .

ولكن لن أنهي تعليقي بدون جواب جازم ، نعم الإبداع في الحياة المهنية في هذا الزمن هو الأفضل برأيي .

أحسن شيء تكوين الأسرة و الزواج مبكرا ،أنا أحض على الزواج في بداية العشرينيات فذلك أحسن وقت للأسف نحن في بداية عشرينياتنا كانت فترة صعبة حرب و كل ما يخطر على البال ...كذلك عدم سماع كلام من يحرض على مؤسسة الزواج فهن متزوجات و يتفرغن لمنع الشابات و الشباب من الزواج...بالنسبة للمسيرة المهنية أغلب من اعرفهن حين كن ينجحن في حياتهن المهنية كن يتكبرن على الرجال و الآن في الأربعينيات ندمن أشد الندم...الأحسن أن يكون كل شيء طبيعي بدون عقد...

لا افهم قصد حضرتك بآخر جملة .. ما معني "الأحسن أن يكون كل شئ طبيعي بدون عقد"

أقصد عقد زرعتها المنظمات النسوية فهن يحرضن على مؤسسة الزواج...كما تزوج آباؤنا

نعم تكلمت عن هذه النقطة في تعليقي التي قمت بمشاركته

أنا مع خيار التقدم في مسيرتي المهنية مع اختيار زوج متفهم وداعم لحياتي المهنية، لكن اذا لم أجد لووضعت في موقف التخيير بين عملي أو الزواج سأختار عملي، لقد رأينا تجارب كثيرة لنساء تخلين عن مهنتن لأجل الزواج وتم التخلي عنهن بعدها من قبل ازواجهن وكان الوقت قد فات لعودتهن للعمل.

في الحقيقية العمل هو ضمان المرأة الوحيد لأنه حتى لو لم يتخلى الزوج عنها بإرادته قد يطرأ ما يجعله يبتعد كموت أو مرض فتضطر للخروج لمواجهة العالم ويكون الوقت حينها قد فات.

بين خيارين: الإبداع في مسيرتك المهنية والتقدم بها؟ أم تختار علاقة زواج وتكوين أسرة، قد تنجح قد لا، أيهما خيارك، ولماذا؟

في الواقع إن تعذّر تمامًا التنسيق بين الحياة المهنية و بين الزواج فسأختار الزواج، فالحياة الأسرية المستقرة هي الأهم بالنسبة لي..

لكن ما سيحدث هو محاولة التنسيق بين العمل وبين الحياة الأسرية قدر الإمكان بحيث لا يأتي أي منهما على الآخر (وهو أمر صعب للغاية)، ولكن سأختار عملًا من المنزل ويكون عملًا سهلًا متوافقًا مع شغفي، لا يستهلك الكثير من الطاقة فيشغلني عن مسئولياتي الأخرى..

ليس هناك مقارنة بين الزواج وتكوين أسرة وبيين السير في الحياة المهنية، وأن وضعت في خيار بينهم سوف أختار الزواج وتكوين أسرة بلا أدني تردد !، أما إذا وجدتني قادرة على الجمع بين الاثنان فسأبذل كل طاقتي للجمع بينهم.

الزواج وتكوين أسرة وإخراج ابناء صالحين مفيدين للمجتمع وأسوياء نفسيا، هو افضل شئ قد تصنعه المرأة في حياتها كلها، العمل وخاصة هذه الأيام في القطاع الخاص ما هو إلا استنزاف لكل موارد الشخص بمقابل زاهيد لا يغني ولا يثمن.

بعيدا عن كل شعارات النسوية التي تديرها دول ومنشئات الغرض منها الكسب وتحقيق المال على حساب جنس ضيعف مثل المرأة يتأثر بالمسلسلات والافلام والأفكار التي يتم زراعتها كل يوم داخل عقولنا، لكي نرضخ لفكرتهم ونرى أن العمل افضل من تكوين الأسرة، وياليته عمل يفيد !.

ليس هناك مقارنة بين الزواج وتكوين أسرة وبين السير في الحياة المهنية، وأن وضعت في خيار بينهم سوف أختار الزواج وتكوين أسرة بلا أدني تردد !، أما إذا وجدتني قادرة على الجمع بين الاثنان فسأبذل كل طاقتي للجمع بينهم.

الزواج وتكوين أسرة وإخراج أبناء صالحين مفيدين للمجتمع و أسوياء نفسيا، هو افضل شئ قد تصنعه المرأة في حياتها كلها، العمل وخاصة هذه الأيام في القطاع الخاص ما هو إلا استنزاف لكل موارد الشخص بمقابل زهيد لا يغني ولا يسمن.

بعيدا عن كل شعارات النسوية التي تديرها دول ومنشئات الغرض منها الكسب وتحقيق المال على حساب جنس ضعيف مثل المرأة يتأثر بالمسلسلات والافلام والأفكار التي يتم زراعتها كل يوم داخل عقولنا، لكي نرضخ لفكرته ونرى أن العمل أفضل من تكوين الأسرة، وياليته عمل يفيد !.

أختار الإثنين يا عفاف أنا طماعة ^_^

لدى أحلام كثيرة بشأن عملى، وأسعى للتميز، وإحداث فرق فى مجالى. فى الوقت ذاته أود أن يكون لدى عائلة زوج، وطفل. شغفى بالأمرين موجوداً. بل أحياناً أشعر أن اختيارى السليم لزوجى ربما سيعيننى أكثر على تحقيق أهدافى!

لكن الأمر فى حاجة إلى الكثير من الحذر فى الاختيار، والنضج أيضاً لدى الطرفين. فى رأيى أيضاً يجب أن يكون زوجى طموحاً حتى لا نتعرض لأزمة الغيرة من بعضنا فيما بعض. لذلك أرى أنه إن كان الهدف واحداً ستقل نسبة الفشل.

ماذا عنكِ هل ترين أن الإرتباط بالشخص الصحيح قد يكون دافعاً أكبر للنجاح؟

تمتع بالاستماع إلى موسيقى الغيتار الرائعة المريحة


مسلسلات

مجتمع يختص بالمسلسلات عامة , و بالاخص المسلسلات الاجنبية

63.7 ألف متابع