ثلاثة لصوص يخططون لسرقة رجل عجوز أعمى بعد معرفتهم بامتلاكه مبلغ كبير من المال، في ظنهم أنها ستكون عملية سهلة، ولكن يلقنهم هذا العجوز الأعمى درسًا لن ينسوه أبدًا.

قوة هذا العجوز في مواجهتهم جعلتني أشعر بأنه هو المعتدي عليهم بالرغم من كونهم هم المعتدين عليه! لدرجة شعرت بالخوف عليهم وتمنيت خلاصهم من قبضته!

ولكن لنعود للواقع بعيدًا عن تأثير الأفلام، الدفاع عن النفس حق مشروع بالطبع، ولكن ماذا عن التمادي فيه دون وجود ضرورة تحتم ذلك بالأخص في حالة عدم تكافؤ القوى؟

إذا افترضنا لص أعزل حاول سرقة بيت، فهل الدفاع عن النفس يكون بقتله بطلقة في الرأس! في حين يمكن فقط شل حركته وتقييده وطلب المساعدة.

هناك حوادث كثيرة مشابهة قد سمعت عنها، ووجدت آراء الناس تختلف حولها، فمنهم من رأى أحقية الشخص بالدفاع عن نفسه أيًا كانت النتيجة، ومنهم من رأى أنه تماديًا في الأمر خصوصًا وإن جريمة السرقة لا تُعاقب قانونًا حتى بقتل مرتكبها، وختموا رأيهم بضرورة مراعاة الظروف التي قد اضطرت الشخص للسرقة على سبيل الإنسانية.

حتى بعلاقاتنا الإنسانية قد نتعرض لأذى من الآخرين، وقد تكون كلمة وتترك أذى بداخلنا يدفعنا تلقائيًا للدفاع عن أنفسنا، وهناك من يكون لديه ردود فعل مبالغة مقارنة بالفعل نفسه، فلي صديقة تقول دومًا لا تلوموني على رد الفعل فأنت من بدأت.

أحب أن أسمع وجهة نظركم الخاصة في هذا الشأن، هل التمادي في الدفاع عن النفس يدخل تحت حيز الحق المشروع أم الجريمة غير المبررة؟