شاهدت فيلم the hand of god الذي يحكي عن الكثير من مواضيع الإنسان الأخلاقية والمعيشية، منها سؤال: أيّ نموذج هو الأنجح في حياة الإنسان؟ أن يكون لا مُبالياً نهائياً بمحيطه وما يحصل بمحيطه؟ أو أن يكون جدياً جداً بالتعاطي مع محيطه ومشكلاته وأزماته اليومية؟

هذا سؤال للجميع، سؤالٌ لا بدّ وأنّ طرحناه على أنفسنا قبل الأن ولو مرّة.

برأيي يمكن أن تساعدك الجدية على تحقيق أهدافك والعيش حياة مُرضية، عندما تكون جاداً بشأن شيء ما، فمن المرجح أن تبذل العمل الجاد والتفاني اللازم لتحقيق النجاح، لتحقيق بالفعل ما تصبو إليه، أنت أيضاً بكل تأكيد بهذه الجديّ ستكون أقل عرضة للاستسلام عندما تصبح الأمور صعبة وهذا ربما أكثر ما يحتاجه الإنسان العربي، أن يأخذ مشاكله على محمل الجدّ.

ولكن بالمقابل ما يُربكني أنّ اللامبالاة أيضاً لها إيجابيات يتغاضى عنها الكثير من الناس، حتى أنّ هناك كتاب أفرَد لهذا الموضوع حيّزاً كبيراً من النقاش والأهمية واسمه "فن اللامبالاة" لمانسون. من هذه الإيجابيات مثلاً أنّك تصبح قادراً على تجاوز ما لا يمكنك إصلاحه بهذه الطريقة في العيش، أنّك تصبح قادر على عدم الوقوع بالصدمات الناتجة عن توقعاتك، حيث أنّ اللامبالاة تقود بالضرورة إلى انتفاء كل توقّع في حياة الإنسان لا سلبياً ولا إيجابياً وبالتالي هذا يحميه في نهاية المطاف من التطرّف في أي شعور سواء السعادة أو الحزن، الراحة أو الغضب. 

أخيراً: أنا مثلاً عن نفسي أرى لما سبق من الأمور بأنني أميل مثلاً إلى تبنّي الجديّة في التعاطي مع الأمور، وأنت؟ كيف ترى هذا الأمر وكيف تقيّمه وإلى أي كفة تميل؟ ولماذا؟