كل شيء متاح في الحرب والحب والمنافسة، أجمل أفلام الخيال العلمي هي التي تتحدث عن فكرة خيالية، ولكنها قد تحدث في المستقبل القريب، انظروا مثلًا لفكرة فيلم  Inception الفيلم قائم على حرب المنافسة بين الشركات.

قصة الفيلم تدور حول شخص يستطيع الدخول لعقول الآخرين وسرقة أفكارهم، ولاحقًا يقوم رجل أعمال بابتزاز البطل من أجل مهمة مختلفة تمامًا وهي الدخول لعقل أحد منافسيه ليس لسرقة أفكاره، ولكن لإدخال فكرة غبية في عقله؛ فمهمة البطل هنا تتلخص في إقناع المنافس ببيع شركة والده رغمًا عن نجاحها.

الآن دعونا نتخيل العالم الآن لو استطاع العلم اختراق عقول البشر وقراءة أفكاره كيف نستطيع وقتها حماية الملكية الفكرية، وكيف نثبت أن الفكرة "س" خطرت لأمنية أولًا؟

أعتقد أن الفيلم الجديد يجب أن يناقش موضوع حماية الملكية الفكرية من مخترقين العقول عن طريق إضافة رقاقة صغيرة بعقل كل شخص فور ولادته لتسجيل أفكاره لحظة بلحظة، وقتها من الممكن أيضًا أن نتحدث عن بطل الفيلم الذي يسعى جاهدًا لإيقاف تلك الشريحة عن العمل أو إتلافها من أجل إتمام عملية الاختراق، الآن فقط اقتنعت أني أصلح لكتابة أفلام الخيال العلمي.

بعيدًا عن المزاح أنا أتساءل هل سرقة أفكار الآخرين أفضل أم إدخال فكرة غبية في عقولهم أفضل؟ كلتاهما استراتيجيتان أسوأ من بعض؛ فلو هبه اخترقت عقل منافسها أحمد وسرقت فكرته، وقتها الأخير قد يطور من الفكرة أو يفكر في فكرة أفضل، وقتها هبه ستكون هي الوحيدة الخاسرة.

ولو هبه ادخلت فكرة غبية في عقل أحمد لتقوده للفشل؛ فحينها أحمد سيتعلم من الدرس وسيتخذ تدابير خاصة لحماية عقله، وربما هذا الفشل سيدفعه أكثر نحو النجاح، وبالتالي ستخسر هبه للمرة الثانية.

الآن وقت المناقشة؛ لذا اطلقوا العنان لخيالكم وأخبروني ماذا ستفعلون لو تم اختراق أفكاركم أو حصلتم على فكرة غبية فجأة وقررتم تنفيذها؟

السؤال الأهم هو ماذا لو استطاعت الشركات الكبرى تدمير منافسيها عن طريق سرقة أفكارهم أو وضع فكرة غبية في عقولهم وإقناعهم بها هل سيكون هذا أسهل من صرف مبالغ طائلة على تطوير الشركة والدعاية لها؟