هل يمكن للمستقل أن يجمع بين هوايته المفضلة والعمل الحر؟


التعليقات

يمكنني القول انني امارس هوايتي كعمل حر وهي الكتابة، لطالما كنت مؤمن بسحر الكلمات وتأثيرها، ودائما ما كنت احب ايصال افكاري عبر الكلمات للأشخاص الأخرين خلف الشاشات، لهذا عملت ككاتب محتوى، بالطبع لن يكون العمل دائما ممتع كما يظن البعض، لكن على الاقل يمكنك الإستمتاع بعض الوقت اكثر من ان تعمل عمل لا تحبه تماما.

العمل بطبيعته يضع عليك بعض الضغوط والمسؤوليات، فأنت لم تعد تكتب ما يجول في خاطرك بل اصبحت تكتب بشكل ونمط معين يتوافق مع العمل، لكنه في النهاية يكون ممتعا بشكل ما

لهذا أتسائل، لما لا تجرب نفس لأمر، أن تسأل أي من الكتابات بالضبط الذي تستمتع به؟ وبالتالي تركز فيه وتنتج بشكل أكبر، هذا سيكون قفزة في مسيرتك كمستقل..

هذا بالضبط ما بدأت فعله يا عفاف، فأصبحت أبحث عن المشاريع التي تتطلب الكتابة التفاعلية والمقالية والتي يمكنني من خلالها الكتابة في مجالات وموضوعات مختلفة يمكن فعلا ان تقدم فائدة للقارئ

بالطبع يمكن الجمع ما بين العمل الحر وبين ما نحبه، لكن تظل الأموال آفة للإبداع، فالعمل الإبداعي الذي أحبه وأستمتع به ستقل متعتي به عندما يتحول لوسيلة لكسب الرزق، إذ أنه قد أصبح عملًا ينبغي إنجازه، وليس هواية أقوم بها حين أحب هذا، أيضًا تعليق الآمال على الأشياء التي نحبها في أن نحقق منها مصالح سيقل من شأنها، لأنها أصبحت وسيلة وليست غاية في ذاتها.

كما أن سوق العمل يفرض قيودًا على الشكل المُقدم، فإذا كنا نحب الكتابة، فنحن بالطبع لا نحب الكتابة في أي موضوع، لكن السوق سيفرض علينا الكتابة في موضوعات لا نفضل الكتابة فيها، وكذلك الحال مع أي نوع من المحتوى المُقدم مقابل المال، أنت لا تستخدم ما تحبه بالشكل الذي تريده، لكن بالذي يحتاجه صاحب المشروع.

نعم يمكن للهواية ان تصبح عملاً، ويمكنك ان تعمل ما تحب لأنك تحب ما تعمل.

انا شخصياً أعشق البحث العلمي منذ صغري وحولت هذا الامر لعمل وهو انني ادير مركز بحوث طلابية يعني بتقديم كل ما يهم الطالب من اقل شيء الى رسائل البكالوريوس والماجستير والدكتوراة.

كذلك احببت الكمبيوتر فأصبحت اعمل في دعم السوشيال ميديا من عمل حسابات فيسبوك تحوي ١٠٠ الف متابع وكذلك تويتر وتيكتوك وغيرها.

في رأيي أنه إذا عملنا بما نحب فسيتحول الأمر إلى روتين يومي وعمل إلزامي ويومًا بعد يوم سيصيبنا الملل والفتور وربما كرهنا عملنا حتى...

من الجميل أن نعمل بما نحب، ولكن يجب أن تبقى لنا هوايات نفرغ فيها من ضغوط العمل

قد تصل بنا الأمور لنكره هوايتنا التي نعمل بها في حال زاد الضغط علينا، وقد تتحول الهواية هنا إلى روتين يومي و"سبب للضغط"

ولكن ذلك لا يعني أن نغيره، بل أن نتذكر دائما أن نسلي أنفسنا بهوايات أخرى

نعم وقعت فيه، وكدت أن أكره العمل الحر بسبب ذلك!

بالتأكيد تعلمين حجم المعاناة التي نشعر بها في بداية طريق العمل الحر، الترويج لخدماتك والحصول على فرصة أمر قد يستغرق منك شهورا وربما أكثر، وكان تعجلي في الحصول على عمل، سبب في أن أقع في ذلك الفخ، فبدأت بأعمال لا أحبها فعلا، ومع مرور الوقت واكتساب الخبرة بدأت أركز على ما أحبه وفقط.

وأعتقد أن من يعمل بشكل حر ومستقل في مجال لا يحبه، يفتقد لأحد أبرز المميزات في العمل الحر!!

إذا حدث ذلك، ما مميزات العمل الحر إذا؟!

الجمع بين العمل الحر و ما يحبه المرء شيء جيد جدا، و غالبا ما يقوده للنجاح.

بالنسبة لي شخصيا عندما أردت البدء في العمل على منصات الفريلانس، كانت لدي خبرات و تجارب في معظم المجالات المعروفة... كنت أجيد المونتاج منذ زمن بعيد و ايضا التصميم، اضافة الى الهندسة الصوتية و الموشن جرافيك و غيرهم الكثير...

عندما نويت البدء، لم أفكر في مجال أحبه، لدي مشكلة مع ( فعل الاشياء التي أحبها ).

في أول يوم لي، تعاملت مع اكثر من ثلاثة اشخاص... و في اسبوع تقريبا تجاوزت 15 طلبا، هذا كله في مجال التصميم و المونتاج فقط، لأني لم اضع خدمات الموشن جرافيك.

بعد ذلك بدأت أرى في مجال الثري دي و الانيمشن مجالا أحبه و يمكنني الابداع فيه، لكن للأسف لم تتوفر الفرصة ولا الامكانيات لحد الان.

لكني أحب كل المجالات التي اعمل فيها حاليا، لأني بدأتها و انا صغير، وكانت تلك المجالات تملؤ فراغا كبيرا في حياتي.

اجابة على سؤالك، يمكنك الجمع بينهم طبعا، واذا استطعت ذلك ستحققين نجاحا أكبر.

اعتقد الأمر ليس جديدًا يا عفاف، كثير من الناس بالفعل قد ابتدأوا في صنع مصدر عمل لهم من هواياتهم المستمرة، انا عن نفسي اتمنى أن افعل هذا! لكنني لا اعلم حتى ماذا اريد أن افعل :"D

اشعر كما لو انه تم أخذ ذات من ذواتي يا عفاف! لا اعرف ما هو الذي احب قضاء الوقت فيه حقًا! لا اعلم!

فهل وقعت في هذا الخطأ من قبل؟

لا

ماذا ترى؟

في العمل المستقل أو الوظيفة , حاول أن تعمل في المجال الذي تحبه وتحب أن يكون هوايتك

هل يمكن لأي منا جمع العمل الحر وما نحبه ونقدمه؟

نعم

أم أنهما قطبين متنافرين لا سبيل لجمعهما؟

لا

من الصعب جدا الجمع بين ما تحب والعمل الحر، لأن العمل الحر يحتاج لتنمية مهارات معينة بغرض الحصول على المشاريع والمال، وإن وضعنا في الحسبان كون الفرد مسئولا عن أسرة، ستجد ان من الصعب على الرجال بالاخص، التركيز على ما يحبون بدلا من تطوير المهارات اللازمة للحصول على مزيد من المال.


أفلام وسينما

كل ما يخص عالم الأفلام والسينما وأخبارهما سواءً العربية أو الأجنبية.

65.8 ألف متابع