هل يمكن للمستقلين أن يصبحوا رواد أعمال يوما ما؟


التعليقات

ريادة الأعمال والعمل الحر، هل يمكن أن للمستقل أن يتحول لرائد أعمال؟

يمكن لأي شخص يملك المهارات والشروط المطلوبة بأن يتحول إلى رائد أعمال وبالعكس ربما تكون فرصة المستقلين في النجاح كرواد أعمال أكبر بما أنهم قد إكتسبوا معارف عديدة في المجال وخبرة من خلال الاحتكاك مع بعض أصحاب المشاريع الناجحة من خلال أعمالهم الحرة.

وبالمناسبة أعتقد أن أغلب من يمارسون العمل الحر يضعون هدف إنشاء مشروع خاص نصب أعينهم وما يمنعهم عن تنفيذه حتى الآن هو نقص التمويل أو الخبرة الكافية أو بعض المعرفة في مجال الأعمال.

وأنت شخصيا هل تفكر في التوجه لريادة الأعمال يوما ما؟

طبعا أضع احتمالا كهذا لكنني لا أعرف إذا كان سيتحقق أو لا خصوصا وأني لم أرسم صورة كاملة وواضحة عنه.

بالضبط أصبتي يا عفاف الاستثمار سيكون صعب لو لم يكن هناك دخل مالي آخر خصوصا لمن يملكون مسؤوليات وعائلات لأن فرصة الفشل واردة وفرصت خسارة المدخرات وتسجيل ديون محتملة أيضا.

شخصيا لن اقدم على خطوة مماثلة حتى أظمن الجانب المادي.

صحيح وحتى العمل الحر ليس دائما لنا.

بالنسبة لمشروعي الخاص فأنا أفكر بالحصول على أحد القروض الصغيرة التي تخصصها الدولة لدعم مشاريع الشباب.

أما عن الأمن المادي فأنا أسعى إلى توفير مبلغ جيد من المال من خلال عملي الحر وعملي الثابت الذي اقوم به حاليا والذي سأضطر لتركه في وقت لاحق للتركيز على مشروعي.

في الحقيقة لو نظرنا إلى فكرة ريادة الأعمال فالمخاطرة جزء منها ولو بقينا خائفين من أخذها لن نفعل شيئا.

اشرحي لي الفكرة أكثر جزاك الله خيرا.

حاليا أنا أقوم بالعمل الحر وبوظيفة حتى أتمكن من توفير مبلغ لابأس به يسمح لي بتغطية حاجياتي الشخصية لمدة لابأس بها من زمن ربما سنة أو سنتين وهذا حتى لا أقلق بعد بداية مشروعي في حال لم أحقق دخلا ماديا بسرعة.

أما رأس المال لبداية المشروع فسأتقدم لأحد مشاربع دعم الأعمال التي تقدمها الدولة للشباب وسأختار مشروعا لدعم المشاريع الصغيرة فقط لأنني لا أريد أن أرهق نفسي بقرض كبير.

سأنجز دراسة جدوى حول المشروع وعن كل ما يلزمني من عتاد وسأقدمه للجهة المختصة وهم سيقومون بإقتناءه لي ثم سأبدأ العمل.

اذا نجحت فسيكون جيدا وسأبدأ بتسديد الدين بعد سنوات واذا لم أنجح لا قدر الله فسأعلن خسارتي وأقوم برد العتاد أو ربما سيتم مسح الدين كليا لأن أصحاب المشاريع الفاشلة يستفيدون دائما من مسح الديون.

طبعا مشروعي كبداية ليس كبير لأنه يتعلق بانشاء المحتوى الالكتروني ولن احتاج للكثير.

عنك أنت، وما رأيك بالفكرتين، أيهما أفضل؟

شخصيا أفضل الفكرة الأولى لأن الفكرة الثانية تقف الجمارك كعقبة أمامها وقد تخاطرين بإستثمار أموالك ويتم حجز بضاعتك من قبل الجمارك لاحقا.

في حالة الفكرة الأولى أعتقد أنه يمكنك القيام ببعض الأمور لتقليل تكاليف التسويق أو ربما ايجاد شريك أو صديق يهتم بهذا الجانب ويساعدك فيه كبداية.

هل القرض ربا؟

لا ليس ربا اطلاقا أنا منتبهة لهذه الأمور فلا أريد أن أفتح على نفسي أبواب الحرام.

لحسن الحظ الدولة قامت ببناء نظام اقتراض اسلامي وقد سبق وأشاد به بعض المشايخ ودعو بقية الدول العربية لاتباعه لأنه غير ربوي.

يتم فرض ضرائب عليها، وقد ترتفع للغاية لو كانت سلعة للمتاجرة

فهمت الآن في هذه الحالة أعتقد أنه يمكنك احتساب قيمة هذه الضرائب كقيمة مضافة في السلعة بمعنى حساب القيمة الأصلية+ الضرائب المدفوعة مقابل حرورها في الجمارك+ نسبة الفائدة المدفوعة.

في نظرك هل هنالك حلول؟

يمكنك البحث عن شريك خارج محيطك.

أنا واثقة من أنك ستجدين أحد المهتمين بالإستثمار في مجموعات ولقاءات المهتمين بالأعمال. نحن فقط بحاجة للخروج إلى العالم الحقيقي وبداية ربط العلاقات اذا كنا نريد النجاح في الأعمال.

أعتقد تتذكرين قصة جاك ما وما تطلب منه من وقت وجهد لإقناع أصدقائه من أجل الاستثمار في مشروع علي بابا.

من الممكن يا عفاف أن يتحقق ذلك لأن العمل الحر يسمح للمستقل بتدفق الأفكار لعقله باستمرار؛ لذلك من المؤكد أن تخطر فكرة غير مسبوقة على عقله ويبدأ في تحويلها لمشروع على الفور، وأنا شخصيًا أنوي التوجه لهذا المجال؛ لكن يلزمني أولًا أن أضع بعض الخطوط العريضة لأتجنب التعثر في الطريق

بإمكانك يا عفاف أن تذهبي لشركات مخصصة لهذا المجال فقط، أعتقد أن أخي كان يحدثني من فترة أن هناك شركة مهمتها الوحيدة هو الاستثمار في الأفكار الجديدة لرواد الأعمال، ولكن أهم شيء أن يتم عرض الفكرة بشكل صحيح على المستثمر.

فكرت طبعًا يا عفاف لكن أولًا يجب أن نعد خطة العمل؛ لأن عرض الفكرة وحدها وإقناعهم بها لن تكفي، وأغلب المستثميرين يفضلون الإطلاع على خطة العمل لمعرفة تفاصيل المشروع.

ريادة الأعمال والعمل الحر، هل يمكن أن للمستقل أن يتحول لرائد أعمال؟

أرى أن العمل الحر يمهد للشخص كي يكون رائد أعمال في المستقبل ، فالمستقل الذي لديه مشاريع وعملاء و عملاء محتملين وهناك الإلتزام بالديدلاين ، أليست لديه القدرة على أنا يكون رائد أعمال! ربما عفاف هناك نقاط ومهارات مشتركة بين الجهتين .

ولكن قد تكون هناك عوامل مهمة للوصول إلى ريادة الأعمال ، مثل التمويل ، بعض الخبرات والعقلية متنامية ، فريق من الموظفين المحترفين تستطيع تفويضهم في بعض المهام والمشاريع بحيث يُمكنهم سد الفجوات التي تتطلب خبرة متخصصة وغيره من الأشياء الضرورية للإلتحاق في مجال ريادة الأعمال .

وأنت شخصيا هل تفكر في التوجه لريادة الأعمال يوما ما؟

الأمر في الأول وفي الأخير يعتمد على الإستعدادية والبيئة والمناخ المناسب ، وانا لست جاهزة لذلك ، ربما في المستقبل ، لا أعلم .

أنا حقا أحتاج إلى أن اتحول من مستقل إلى رائد أعمال ولكن ليس لدي أحد يدعم أفكاري أو حتى لا أعرف كيف أبدأ مع أن لدي فكرة رائعة جدا لو قمت بتحويلها إلى مشروع تجاري سيصبح لدي شركة ناشئة ولكن لا أحد قادر على دعم فكرتي أو حتى يأخذني إلى عالم ريادة الأعمال

أتمنى لو أتجه إلى ريادة الأعمال يوما ما وأن أنشأ شركة خاصة بي ويصبح لدي استقلاليتي في العمل كرائدة أعمال


أفلام وسينما

كل ما يخص عالم الأفلام والسينما وأخبارهما سواءً العربية أو الأجنبية.

65.8 ألف متابع