من أيام وصلت طلبيتي من موقع على إكسبرس AliExpress التي كنت اشتريتها في نهاية شهر أوت وقت التخفيضات، جودة المنتج صراحة كانت جيدة والسعر مناسب رغم أن وقت الشحن كان كبير نوعا ما، دخلت للتطبيق وضغت على أني استلمت الطلب.

بعد قليل اتفاجىء برسالة على الجيميل تتطلب مني ترك تعليق أو صورة للمنتج مع تقييم، تجاهلت الرسالة الأولى، بعدها بيوم تم إرسال ثانية وبعدها ثالثة الصراحة شعرت بالانزعاج من هذا الاصرار وفي النهاية لم أترك أي تقييم.

في نفسي قلت لو يتم منحي عمولات أو كود خصم أو حتى هدايا لترك التعليق كنت تركته لكن لم يتم تقديم أي عرض لي من خلال الرسائل التي تطلب ترك تقييم للمنتج، وحتى لو لم يعجبني المنتج كنت لن أترك تقييم سلبي لأنه ليس مهم بالنسبة لي.

الاصرار على العميل في ترك مراجعة أو ريفيو من خلال الإيميل قد يثير مشاعر متباينة بين الأشخاص، من جهة، يمكن أن يكون هذا الأمر مزعج للبعض، حيث يشعرون بأنهم يتعرضون للضغط من أجل تقديم رأيهم. لكن من جهة أخرى، يمكن أيضًا استغلال هذا العامل وتوجيه المستهلك نحو الحصول على تجربة إيجابية وفعالة.

كأصحاب متاجر تعد التقييمات والمراجعات جزء مهم من المتجر الالكتروني، فهي تسهل على العميل عملية اتخاذ القرار، فأغلبنا عند الشراء ينظر لتجارب من سبقه، سواء الإيجابية أو السلبية ليتمكن من اتخاذ القرار بسهولة، وحتى السلبية منها يعطينا انطباع أن هناك عرض عادل للتجارب، لذا هل تحرص على ترك مراجعة للمنتج الذي تشتريه، ولو كنت صاحب متجر كيف تحفز العميل على ترك مراجعة للمنتج؟