تخيل بأنك انتهيت للتو من الترويج لمنتج معين، وقام فريق المبيعات الخاص بك باستلام المهمة الأكبر، وهي إغلاق الصفقة! ما هي أسرع وسيلة لللوصول المباشر للعملاء؟

يرى المؤلف راي سيلفرستين Ray Silverstein أن الإغلاق يكتمل في أول ثلاثين ثانيةً من عرض المبيعات، لذا نرى الإعلانات التسويقية دائما مختصرة ضمن أكبر قدر ممكن، ولكن لماذا؟ من وجهة نظر المؤلف لأن في هذه الثواني الأولى ينشأ ارتباط عاطفي بين العميل وبين المنتج، فإذا نجحت في لفت انتباهه، تهانينا، لقد قام فرق المبيعات بإغلاق الصفقة حقاً.

لا يوجد نجاح بدون تأهب وبدون خطة محكمة، هكذا تعملت من خبرتي في الحياة العملية، وعندما أضع نفسي مكان موظفي المبيعات الذين يتعرضون لكافة أنواع العملاء، فإنني أرى أن نجاح إغلاق أي صفقة يعتمد على جاهزية موظف المبيعات، ولا شك بأنه دور صعب جداً.

لقد قرأت مقالاً مكثفاً عن إغلاق الصفقات، لأنني أملك مشروعاً جديداً لا يكاد يغطي التكاليف الأساسية فأنا لا أستطيع توظيف فريقاً للمبيعات، لذا قررت أن أتولى المهمة، وفي هذه الأثناء تبادر في ذهني موضوع إغلاق الصفقات المباشر، لفتني هذا الأمر جداً لأنني حينها سأمتلك الحق في طلب البيع أو الشراء بشكل مباشر من العميل، تماما كزر call to action في اعلانات فيسبوك، هل حقاً هو مثال جيد لإغلاق الصفقات؟ يرى خبراء المبيعات بأنه أفضل مثال للإغلاق ولكن لا يمكن أن يتحقق عند إضاقة قيمة للعميل، تماماً كما في إعلانات الفيسبوك، فإن المستخدم أو العميل يبحث عن قيمة إضافية.

لنغلق الآن صفحة سوياً، : تخيل أنك وكيل عقاري كيف ستغلق صفقة عندما يكون الزبون عروسان يحضران للزواج؟