كنت في صدد قراءة مقالات عن السعر ومدى تأثيره على الطلب على المنتجات، من خلال هذا تعرفت على مصطلح المرونة السعرية للطلب (Price Elasticity of Demand)، هذا المصطلح يشير إلى أن المنتجات تبقى ثابتة في الطلب بغض النظر عن التغييرات في الأسعار، يعني السعر لا يغير من الطلب على المنتجات سواء بالايجاب أو بالسلب، وفي الغالب تعني بالسلب، أي حتى مع ارتفاع أسعار المنتج يبقى الطلب عليه ثابت ولا ينخفض.

لكن ما لفتني في الموضوع هو جعل التعلق بالمنتجات من العوامل المهمة في المرونة السعرية للطلب والذي تم التعبير عنه ب:

التعلّق بالمنتجات: تسبب بعض المنتجات الإدمان من كثرة ما اعتاد الناس على تواجدها ولذلك تكون هذه المنتجات غير مرنة أي الطلب عليها ثابت، ومن الأمثلة عليها السجائر أو منتجات شركة آبل!

وبالتركيز على الأمثلة التي تم ذكرها في الجملة، فعندما يكون الشخص مدمنًا على التدخين، فإنه قد يستمر في شرائها بغض النظر عن ارتفاع الأسعار، ولكن يجب أن نعلم أن هذا النوع من الاستمرار في الطلب ليس بسبب المرونة السعرية، بل لأسباب أخرى مثل: الإدمان والعادات.

وعلى الرغم من أن الإدمان والعادات قد يكون لهما تأثير على مرونة الطلب، إلا أنني لا أعتبرهما من العوامل المناسبة لأخذها في عين الاعتبار في الدراسات والاستراتيجيات التسويقية للأسعار، هناك عوامل أخرى أكثر أهمية مثل توفر المنتجات البديلة والدخل المتاح للمستهلك والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي تؤثر أكثر على سلوك المستهلك ومدى استعداده لتحمل التغييرات في الأسعار.

"التعلّق بالمنتجات" هل يمكن أن يتحكم في تفضيلاتكم وقراراتكم الاستهلاكية بشكل كبير؟ وماهي المنتجات التي يمكن الاعتماد على هذا العامل في استراتيجياتها التسعيرية ويكون يلعب دور كبير في المرونة السعرية للطلب عليها؟