كنت أتحدث أنا وزميلة لي، هي مصممة من 10 سنوات كانت تعمل في مكتب لدعاية والاعلان والآن صاحب شركة ناشئة للتصميم، أخبرتني أنها سعيدة بالنتائج التي تحققها شركتها على المستوى المحلي لكنها تريد التوسع والتطور أكثر على المستوى الرقمي، فهي تبحث عن فرص أكثر للنمو والحصول على حصة سوقية رقمية وكانت تستشيرني في الأمر، كيف يمكن ذلك؟

أخبرتها الصراحة أني أنا متخصصة في كتابة محتوى المواقع من مقالات ومدونات وضبط السيو الداخلي لها وغيرها من الأمور المتعلقة بالأمر، وهي تحتاج لاستشارة تسويقية من مختص حتى تكون شاملة ويقدم لها النصائح المناسبة لها والخطة الاستراتيجية المناسبة بعد الدراسة.

الاستشارة التسويقية هي خدمة من خلالها يتم تحليل استراتيجيات الحالية للشركة لمحاولة تطويرها، أو تقديم حلول تسويقية من الصفر للشركة بعد دراسة ملفها التعريفي والخدمات التي تقدما والوضع الذي هي فيه في ذلك الوقت.

من خلال الاستشارة التسويقية يتم:

  • تحديد هوية العلامة التجارية.
  • وضع الأهداف بالتفصيل وبدقة كبيرة.
  • تحليل مؤشرات الأداء.
  • تقديم نظرة عن أحدث اتجاهات السوق والتقنيات المستخدمة.
  • تحديد الفرص المتاحة للشركة.

ما يتم تقديمه من خلال الاستشارة التسويقية يكون على حسب نوعها والهدف منها ومرحلة الشركة في السوق، نجد:

الاستشارات التسويقية الخاصة بالعلامة التجارية: وهي مخصصة في الغالب للشركات التي تكون في البداية وتريد تشكيل علامة تجارية أو تحسين وتطوير القديمة.

استشارة عمليات التسويق: من خلال يتم دراسة مؤشرات الأداء وعائد الاستثمار، وتقديم معلومات بخصوص أفضل مزيج تسويقي يساعدها في الوصول للأهداف.

استشارات التسويق الرقمي: ونجد هنا لدراسة السوق الرقمية، والأدوات والطرق التسويقية المستخدمة والمزيج الرقمي المناسب للحصول على الحصة السوقية الرقمية، مثل التسويق بالمحتوى واستراتيجيات تحسين محركات البحث أو التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي، ممكن هذه المجالات تكون مجتمعة أو مجال واحد في الاستشارة على حسب الحاجة.

في الأخير سألتني كيف يمكنها الحصول على استشارة تسويقية، وخاصة في المكان الذي نسكن فيه لا يوجد مكاتب تقدم هذه الخدمة.

تحديد الهدف من الاستشارة التسويقية أمر ضروري لتكون ناجحة، ما هي الأمور الأخرى والمعلومات الضرورية التي على صاحب المشروع توفيرها للمستشار التسويقي حتى تكون الاستشارة أكثر نجاحا؟