طلبت مني الوالدة إحضار لها مسحوق غسيل، لكنها لم تقل لي مسحوق غسيل وإنما قالت اشتري لي معك أومو omo، توجد العديد من العلامات التجارية المختصة في إنتاج مساحيق الغسيل لكن أمي والعديد من الأمهات الجزائريات كل الأنواع والماركات تطلق عليها هذا الاسم أومو وهو الخاص بعلامة واحدة.

هذه العلامة التجارية تمكنت من صنع مكانة كبيرة لها في أذهان العملاء، وهذا جعلها تأخذ مكان كل مساحيق الغسيل الأخرى المتوفرة في السوق وصارت معروفة عند الكبير والصغير.

رغم أن المنتجات الخاصة بهذه العلامة التجارية ليست هي الأفضل لكنها تمكنت من الحصول على تموقع مميز لها في الأذهان وهذا ما سمح لها البقاء في السوق لفترة طويلة، بحيث تعتبر من أقدم الشركات.

يعتبر التموقع Positioning الخاص بالعلامة التجارية ميزة تنافسية قوية للشركة وللعلامة التجارية ويحتاج للوصول لذلك العديد من الاستراتيجيات المترابطة حتى تتكون معرفة العلامة التجارية، تتكون هذه المعرفة من الوعي بالعلامة التجارية وصورة العلامة التجارية في السوق، إن بناء هذه المعرفة هو عملية تدريجية تتطلب فهماً عميقاً لعقل المستهلك واحتياجاته.

الميزة التنافسية لا تعني دائما أن المنتج فريد من نوعه، أو أن الشركة تقدم خدمات أو منتجات ليست متواجدة في السوق وليس لها مثيل، لكن هذا لا يعني كذلك اهمال جودة المنتج.

تحقيق هذه الميزة التنافسية من خلال بناء صورة ذهنية قوية في عقل المستهلك ممكن أن يكون من خلال حسن اختيار الرسائل التسويقية فقط، أو من خلال الفهم الجيد للشريحة المستهدفة وغيرها من الأمور التسويقية.

التسويق الرقمي في عصر التطور اليوم يعتبر ميزة تنافسية قوية للشركات والعلامات التي تحسن استخدامه وتتميز فيه.

في مقال سابق لي كنت تحدثت عن الميزة التنافسية والقيمة المضافة والفرق بينهما، وفي هذه المساهمة أردت التركيز أكثر على الحصول على الميزة التنافسية من خلال التسويق الجيد الذي يعمل على بناء Positioning قوي في عقل المستهلك.

من وجهة نظركم ما هي الأمور التي تعمل عليها العلامات التجارية حتى تتمكن من الفوز في المنافسة والحصول على تموقع قوي في عقل المستهلك؟