مؤخرًا كان أخي يحدثني كيف أنّ الشركة التي يعمل بها كمندوب مبيعات تطلب منه ترويج المنتجات والبضائع والخدمات بطرق مختلفة، لكن الامر الذي فأجاني واستغربته حقًا هو أنه هنالك منتجات تعاني حقًا من ضعف في الجودة.

القائمين على الشركة يستغلون أنّ هذا المنتج لا يتم توفيره في المدينة إلا من خلالهم فقط- أي يتم احتكاره- فبالتالي مسألة رضا الزبائن عن المنتج قد تكون محسومة بالنسبة لهم. وهذا يعني أنهم لن أيّ مشكلة في استقطاب الزبائن لهم.

ربما لهول الصدمة؛ امتعضت من الأمر و طلبت من أخي بأن يتوقف عن الترويج لهذا المنتج كونه سلوك غير اخلافي ولا يمت بأخلاق البائعين البتّه.

لكنه رفض ذلك، وأخبرني بأنه في حال رفض الترويج للمنتج قد يتم طرده من الشركة وبالتالي سيكون مصيره الوقوف في طابور البطالة كي يعثر على وظيفة تناسبه.

فكرت هنيهه في الامر ثم تبادر إلى ذهني تساؤل ما، ماذا لو أخي ترك العمل، و تقدم إلى وظيفة أخرى وسأله صاحب العمل عن وظيفته السابقة، هل سيقول بأنه رفض الترويج للمنتج ما بحجة أنّ المنتج ضعيف الجودة؟! أم أنه سيكذب ويردد أقاويل غير صحيحة؟!

في الواقع وبعد تفكير طويل وجدتُ أن رفض أخي لطلبي قد يكون مبررًا، لأنه لو قبل ما قلته له ستقل فرصته في احتمالية حصوله على وظائف أخرى. ناهيك بأنّ صاحب الشركة هو الشخص الأول والأخير الملزم بالكشف عن ضعف منتجه

لو كنت مكان أخي ماذا ستفعل؟ كيف ستتخذ قرارك؟ (مع الاخذ بالاعتبار أنّ الفقر المدقع منتشر بهذه المدينة فبالتالي فرص العمل ستكون منعدمة)