التسويق بالمحتوى من الطرق التسويقية الرائجة اليوم، من شهور جاءتني صديقة بدأت التسويق لدوراتها من خلال مجموعة على الفيسبوك لاقت نجاح كبير في الأمر، في الأيام الأخيرة قررت توسيع طرق ترويجها لدوراتها من خلال قناة يوتيوب وموقع إلكتروني.

في الموقع الإلكتروني قررنا تصميم صفحة هبوط يتم من خلالها الحجز مباشرة في الدورات، في كتابة محتوى الصفحة كان علينا تصميم زر اتخاذ الإجراء Call to action ، هي مسؤولة عن تصميمه وأوكلت لي مسؤولية كتابة المحتوى.

في المحتوى التسويقي أوامر اتخاذ الإجراء تعتبر جزء ضروري جدا، فهي الجزء الذي يوجه العميل للقيام ما تم إنشاء الصفحة لأجله، أو الهدف من إنتاج المحتوى، وبهذا تحوله من زائر أو عميل محتمل إلى زبون.

توجد العديد من أنواع أزرار اتخاذ الإجراء:

الأزرار الثابتة والتي نجدها عادة في صفحات الهبوط أو أعلى صفحة في الموقع مثل المتواجدة في موقع خمسات.

الأزرار الغير ثابتة والتي تتغير حسب المحتوى، مثل الأزرار التي نجدها في نشرة بريدية تطلب منك تحميل كتاب أو زر ينقلك من النشرة البريدية لمتجر إلكتروني لتنهي عملية الشراء.

النصوص المتواجدة في إعلانات منشورات التواصل الاجتماعي، التي تكون متواجدة في إعلان ممولة أو حتى منشور يعرض منتج أو خدمة ويطلب منك القيام بإجراء معين.

لكن في حالة زميلتي كانت تريد كتابة CTA ثابت ويدفع الزائر للانضمام لدوراتها، حسب خبرتي اقترحت عليها أن نكتب المحتوى في الزر بهذه الطريقة:

  1. أن نكتبه بصيغة الأمر.
  2. يكون شخصي يستهدف العميل مباشرة، استخدم فيه الأمر.
  3. نقدم للعميل سبب مقنع لينضم أو يشتري.
  4. لا نكثر من الكتابة داخل الزر ونتركه واضح وبسيط، نكتب المعلومات الإضافية أسفل الزر
  5. في المعلومات الإضافية نحاول تقديم حقائق وأرقام، بدل استخدام نص عاطفي فقط.

أنا كتبت المساهمة من جهتي كمسوقة لكن يهمني رأيكم كزوار لموقع، متى تجد أن زر اتخاذ الإجراء فعلا يحثك على القيام باتخاذ خطوة مثل التحميل أو القيام بعملية الشراء، أو تقوم بالعملية بدون أن تنتبه للزر وما هو مكتوب فيه بكل تفصيل؟