" إن الطبيب النفسي بشر، ومن الممكن أن يصاب بأمراض نفسية وذلك من خلال تعامله الدائم مع المرضى النفسيين" هكذا قال الدكتور محمد المهدي دكتور الطب النفسي، وأشار أيضاً أن سبب اعتقاد عدد كبير من الأشخاص أن الطبيب النفسي يمكن أن يكون مريض نفسي هو (السينما).

لذلك أي شخص في هذه الحياة هو عرضة للإصابة بالأمراض النفسية وليس الطبيب النفسي فقط، وهناك بعض الأمراض النفسية المعدية...المعدية !؟ نعم وعلى رأسها الاكتئاب لذلك هناك احتمالية بإصابة الطبيب بعدوى الاكتئاب ولكن الأطباء يختلفوا من طبيب لآخر وذلك حسب درجة نضجه وتوازنه النفسي وتعتمد هذه الدرجة على زيادة سنوات الخبرة (لذلك يكون حديثو التخرج هم أكثر عرضة للعدوة لحداثتهم) .

ما هي أساليب وقاية الأطباء النفسيين من الأمراض النفسية؟

معظم الأطباء النفسيين يمارسون أساليب الوقاية من الأمراض النفسية التي تحدثنا عنها مسبقاً في المساهمة الماضية، ولكن الأطباء النفسيين بالأخص يطبقوا أسلوب إعادة التفكير والتحليل للتخلص من الطاقة السلبية، وأشار الدكتور جميل صبحي أن ميزة الطبيب النفسي أنه في حالة إصابته بمرض نفسي كالاكتئاب مثلاً فإنه سيعلم ذلك وفي بعض الأحيان يعالج نفسه ويتناول أدوية الاكتئاب وأنه إذا لم يتمكن من علاج نفسه يلجأ لزميل له وأوضح أيضاً أن الأطباء النفسيين يلجأون لعلاج أخطاء التربية التي تعرضوا لها والتأثيرات النفسية الحادثة في الصغر مما يجعلهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض النفسية.

وماذا عنكم هل ما زلتم تعتقدون أن الأطباء النفسيين هم مرضى نفسيين؟ وما هي تجاربكم مع الأطباء النفسيين؟