قرأت قديما عن تجربة علمية لدراسة تأثير الوهم على صحة الشخص حيث قام طبيب بإقناع محكوم عليه بالإعدام بأنه سيتم الإعدام بطريقة جديدة بحيث يتم تصفية دم الشخص لدراسة تأثر الجسم في هذه التجربة... وأحكم الطبيب الجو حول الشخص لإيهامه بصدق التجربة وعصب عينيه ووضع الخراطيم التي من المفترض أن يمر فيها الدم ومرر سنّا حادا وكأنه بالفعل جرح أحد شرايينه وأعمل في الخلفية صوتا لسقوط نقاط من الدماء وكأن التجربة فعلية ... ولكن كل ذلك ليس حقيقيا فلا يوجد جرح ولا دماء ولا شيء فقط تهيئة وكأن كل ذلك يحدث!

العجيب أن الشحوب بدأ يعلو وجه الرجل تدريجيا وما هي إلا دقائق وقد مات بالفعل!!!! مات دون جرح أو سلاح أو أي أداة قتل سوى.... الوهم!!!

توهم أنه ينزف الآن ودمه يتم تصفيته فتعامل العقل وكأن الأمر حقيقي حتى مات بالفعل!!!

لا تتعجب من ذلك فهناك تجربة مماثلة تم تسجيلها في أعقاب الحرب العالمية الثانية لعقاب بعض المخالفين؛ حيث أقنعهم هتلر بإعدامهم عن طريق الغاز السام الذي يتسرب في الجو يقتل من يستنشقه؛ وتمت تهيئة الغرف وكأنها مليئة بهذا الغاز فعليا... وما هي إلا دقائق ومات اثنان من أصل ثلاثة وكأنهم تسمموا فعلا بالرغم من عدم وجود أي غاز أصلا!!!

الوهم سلاح فتّاك لا ندرك تأثيره ... سلاح قد يصيب بالمرض بل قد يقتل فعليا..... من توهّم أنه مريض فسيمرض بالفعل، ومن سلّم رأسه للأفكار بأنه فاشل سيفشل... ومن توهمت أنها جميلة ستشع جمالا.... الأثر النفسي والجسدي لافكارنا أكبر بكثير مما كنا نتوقع.

أنت رهين سلاح وهمك ... فهل جربت من قبل أن تستخدم الأفكار في إيهام نفسك بشيء إيجابي ونجحتّ وهل حدث معك أن توهمت شيئا سلبيا وحدث؟ حدثنا عن تأثير "الوهم" في حياتك