تعد فترة الامتحانات فترة ضغط نفسي وعصبي على الأسرة كلها تقريبا، وليس الطالب وحده؛ ولا شك أننا جميعنا مررنا بهذه الفترة، وتكاد تكون أصعب مرحلة كنا نمر بها بالدراسة، وقد تتحول في بعض البيوت لأزمة حقيقية يتوقف فيها أي نشاط وكل نشاط بخلاف المذاكرة؛ وهو الأمر الذي يهدد صحة الأسرة النفسية والجسدية على حد سواء؛ فكيف يمكننا علاج هذا التوتر ببساطة لتلافي الوصول لمرحلة الأزمة؟

هناك بعض الوصفات من داخل مطبخ المنزل يمكنها أن تهدئ التوتر ... هذه أمثلة منها:

المشروبات العشبية ذات الرائحة العطرية: مثل الينسون والنعناع والمرمرية وغيرها من المشروبات تساهم في تهدئة الأعصاب وتقليل الضغط العصبي والتوتر.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: مثل التوت البري والشاي الأخضر والليمون والبرتقال وغيرها تساعد في تقليل الشوارد الحرة من الدم وبالتالي تقلل الضغط العصبي غير المباشر الناتج عن وجود هذه الشوارد الحرة.

الأطعمة المحفزة لإفراز السريتونين: مثل الشوكولاتة خاصة الدارك أو الخام منها، حيث أن السيروتونين يساهم في تحسين الحالة النفسية، ولكن علينا الحذر في تناول الشوكولاتة التي تحتوي على نسب من الكافيين حيث أنه عند الإفراط فيها تؤدي لنتيجة عكسية لارتفاع نسب الكافيين.

الأطعمة الغنية بفيتامين د والدهون الصحية والأوميجا ٣: مثل السلمون والافوكادو والأسماك الدهنية عموما كالبوري والماكريل، وذلك لأهمية فيتامين د والدهون الصحية في تحسين الحالة النفسية وتحسين أداء الجهاز العصبي.

الزنجبيل والكركم وبذور القرع أو اللب الأبيض: من المواد الطبيعية المهدئة للأعصاب.

الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم: حيث أن لها دور جيد في تهدئة الأعصاب، وتتمثل في الموز والخضروات الورقية مثل الجرجير والسبانخ والملوخية والبقدونس وغيرها.

طبعا لا ننسى أهمية التعرض للشمس في تحسين المزاج والمشي في الهواء الطلق وممارسة الرياضة وغيرها من العادات الصحية المهدئة للأعصاب؛ في المقابل هناك أمور علينا تجنبها في عاداتنا اليومية لتقليل توتر الامتحانات مثل:

تجنب الإفراط في المنبهات أو المنشطات العصبية مثل الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والنسكافيه نظرا لما تسببه من تهيج في الجهاز العصبي ينتج عنه زيادة في التوتر والعصبية.

السهر وقلة النشاط البدني: يساعد كلاهما في زيادة التوتر وقلة التركيز وتقليل الراحة النفسية.

والآن أخبرنا ما هي عاداتك التي لاحظت أنها تساعدك في الهدوء والاسترخاء وتحصيل معلومات أكثر؛ وهل هناك أعذية معينة لاحظت أنها تشعرك بالهدوء والسكينة، باختصار كيف تتعامل مع توتر الامتحانات؟