صديقة لي كانت تروي أنها تعيش حياة مطمئنة جدًا مع زوجها، باستثناء فترة ما، يجب أن تدب الخلافات بينهما ويصطدما في الفكر والنقاش ولم تنكر أنها مَن تكون المتسببة في الخلاف أو متعكرة المزاج جدًا حد التملل، طلبت نصيحة والدتها وهي سيدة جميلة بسيطة، ما ورد إلى ذهنها مباشرة أن ما يحدث لابنتها التي تعيش في رغد مع زوجها هو حسد، فمن المؤكد أن العيون على ابنتها المنعمة في دلال زوجها لها. وصديقتي على الرغم من أن رزقها وافرًا في زيجة جميلة وزوج حنون كقولها، إلا أنها لم تستطع إكمال الدراسة الجامعية بسبب مسؤولية البيت. تحيّرنا لبعض الوقت ومن ثم سألتها :- إسراء، متى تحدث هذه الصدامات؟ قالت أنّها تحدث في نفس الأيام من كل شهر ممّا جعلها ووالدتها يشعرون بشيء غريب. تذكرت وهلتها ما درسناه في كلية الطب عن pms أو ما يُدعى بمتلازمة الحيض، وهي مجموعة أعراض التي تظهر على أغلب من النساء قبل أسبوع أو أسبوعين من الدورة الشهرية. وفي هذه اللحظة سألتها :- يحدث لكِ هذا قبل حدوث الدورة الشهرية ؟سكتت قليلًا وأجابتني نعم نور. وفي نفس التوقيت من كلّ شهر . لم يكن الأمر حينها مروعًا وبدأت في طمأنتها أن 90 % من النساء تعاني من هذه المتلازمة وهي شيء فسيولوجي. وأخبرتها بأن هذه الأعراض قد تشمل أعراض جسدية مثل:- تورم الثديين، انتفاخات أو شعور بالغازات، صداع ، آلام في الظهر. وأعراض نفسية مثل :- الشعور بالإرهاق، اضطراب النوم، تغير في الشهية أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام، السلوك العدائي، التوتر، الاكتئاب ونوبات البكاء و تقلب المزاج، وإهمال العلاقة الجنسية. وفي الحقيقة هذه المتلازمة ليس لها سبب واضح ، يرجعها البعض لتغير مستوى الهرمونات والتي تؤثر كثيرًا على طبيعة الجسم واستقباله للمحوطات. لكن ! هناك اختلافات، فبعض النساء يكونون أكثر عرضة لمتلازمة ما قبل الحيض وذلك بسبب :- وجودهم في مستويات عالية من الضغط والتوتر.

تاريخ عائلي من الاكتئاب .

أو سيدة عانت بالفعل من تاريخ شخصي لاكتئاب ما بعد الولادة.

كيف نعالج / نساعد في تخفيف متلازمة ماقبل الحيض؟

بعض المسكنات مثل ايبوبروفين، أسبرين ، قد تساعد في تخفيف أعراض ما قبل متلازمة الحيض و لكن يجب الحذر من التناول للمسكنات بكميات كبيرة دون استشارة طبيب .

ممارسة الرياضة بشكل منتظم خلال الشهر بأكمله، يمكنه أن يخفف من وطأة التعب ويخفف أعراض مثل الاكتئاب وقلة التركيز.

الحرص على تناول الأطعمة الصحية. و تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والملح والسكر في الفترة السابقة للدورة. قدر كاف من النوم، وذلك لأن قلة النوم مرتبطة بالاكتئاب ويمكن أن تجعل الأعراض المزاجية أسوأ .

البحث عن طرق استرخاء صحية مثل اليوجا.

والآن، سأوجه سؤالي للرجال كيف تدعمون نساءكم في هذا الوقت؟، وبالنسبة للزميلات شاركينا أهم الطرق التي يجب اتباعها للتقليل من أعراض متلازمة pms وهل هي فترة معرقلة بالفعل وتعيق مسار حياة الكثيرات من النساء أم هي ظاهرة شائعة وانتشرت؟