كثيرة هي الدراسات والأبحاث التي تؤكد على أن الدهون مفيدة لجسم الإنسان، وأنه لا صحة لما يشاع بأن (الدهون) تشكل خطراً على القلب والشرايين وتسبب أمراض السكري والضغط وغير ذلك؟ فكيف يمكننا الوصول إلى المعلومات الصحية السليمة حول فوائد الدهون؟

في الوجبات السريعة مثل الهامبرغر وآلتيك أوي وغيرها دهون خطيرة يجب تفاديها. إنها دهون متحولة صناعيا، تنتج من المعالجة الصناعية للدهون غير المشبعة، بإضافة الهيدروجين إلى الزيت النباتي (الهدرجة)، ولعل المغريات فيها هي رخص ثمنها وسهولة استخدامها ومذاقها المحسن والقوام المفضل. هل لاحظتم كيف يتم العبث في مكونات الدهون وتحويل وجباتنا المفضلة إلى مسببات للأمراض القاتلة!؟

علينا أن نتجنب الأطعمة المقلية والمخبوزة كالكعك والبيتزا ومبيض القهوة وغيرها مما نعرف مسبقاً أنها مضرة ولكننا أدمنا مذاقها؟

أين نجد الدهون الصحية المفيدة للجسم؟ وكيف نضيفها لقائمة النظام الغذائي الصحي ونقدمها للأسرة دون خوف أو محاذير؟

الدهون غير المشبعة منها دهون أحادية مشبعة وتوجد في زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات، هذه هي الزيوت النباتية مفيدة كما تلك التي توجد في الأسماك وبذور الكتان والجوز ونستخرج منها الميغا. فكيف يمكننا أن نقول عنها إنها زيوت ضارة؟

وفي الزبدة وزيت النخيل واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان وجوز الهند توجد الدهون المشبعة وعلى الرغم الاشتباك بين الباحثين حول تناولها أو تجنبها، فالهيئات الطبية تحدثت عن أهمية ترشيد استهلاكها وخصصت 20 غراما للنساء و30 غراما للرجال.

وكما أن خبراء نظام الكيتو وبعض الدراسات الأمريكية الحديثة رفضوا الربط بين استهلاك تلك الدهون وبين أمراض القلب والشرايين والسكرى. 

كيف يمكننا تغيير قناعاتنا الغذائية؟ ولماذا لا نبحث عن المعلومات السليمة قبل الغرق في ما يشاع عنها من أضرار ؟