يُعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية، إلا أن كثير من الناس يجهلون فوائده.

 

من أهم فوائد الشاي الأخضر:

1. إنقاص الوزن

يزيد الشاي الأخضر من معدل حرق الدهون على المدى القصير.

كما أشارت بعض الدراسات إلى مساهمته في زيادة التمثيل الغذائي بفعل مادة الكاتيكين.

2. خفض مستوى الكولسترول في الدم

والذي تؤدي زيادته إلى مخاطر الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.

أثبتت دراسة أُجريت -في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية- على ما يقرب من نصف مليون صيني بالغ، أن تناول الشاي الأخضر مرتبط بانخفاض معدل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

3. خفض ضغط الدم وحماية القلب

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تقليل الإلتهاب وتمدد الأوعية الدموية مما يساعد الدم على التدفق بسهولة.

4. الإسترخاء وتقليل التوتر

يحتوي الشاي الأخضر على تركيز عالي من حمض أميني يسمى الثيانين، والذي له دور كبير في تعزيز الشعور بالإسترخاء وتخفيف حدة التوتر والإكتئاب.

5. تحسين وظائف المخ

أثبتت بعض الدراسات أن تناول الشاي الأخضر يمكن أن يقي من خطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي، مثل الزهايمر وباركنسون.

قد يرجع ذلك إلى احتواء الشاي الأخضر على تركيز عالي من مضادات الأكسدة، منها البوليفينول، والتي تحمي الخلايا من التلف الذي يؤدي بمرور الوقت إلى الإصابة بتلك الأمراض العصبية.

6. تعزيز الذاكرة

كما ذكرنا سابقا فإن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من الثيانين، وقد أثبتت بعض الدراسات أنه يعزز من أداء الذاكرة العاملة، وهي ذاكرة قصيرة المدى ذات أهمية للفهم والإستدلال والتخطيط وحل المشكلات.

7. الوقاية من مرض السكري

وجدت بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة المتوفرة في الشاي الأخضر يمكن أن تقلل من مقاومة الأنسولين، وهو أحد العوامل الرئيسية للإصابة بمرض السكري.

8. الحماية من هشاشة العظام

أُجريت دراسة عام 2022 في مجلة Nutrients على 6500 كورية بعد سن اليأس وانقطاع الطمث، ووجدت أن من لم يتناولن الشاي الأخضر أو تناولن أقل من كوب واحد يوميا خلال العام الماضي كُنَّ أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام -في العمود الفقري أو الفخذ- مقارنةً بمن شربن الشاي الأخضر ثلاث مرات في اليوم.

9. مكافحة السرطان

بفضل احتواء الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة القوية، مثل البوليفينول، فهي تعمل على الحماية من ضرر الأكسدة التي تؤدي إلى التهابات مزمنة وبالتالي أمراض مزمنة بما فيها السرطانات.

10. تقليل التهاب الجلد

أثبتت بعض الدراسات أن مستخلصات الشاي الأخضر لها تأثيرات مضادة للإلتهابات عند تطبيقها موضعيا على الجلد، لذلك فقد أصبح يدخل في تركيبات بعض مستحضرات التجميل.

11. تحسين صحة الفم

حيث يساعد الشاي الأخضر على تقليل التهابات الفم، ومنع تسوس الأسنان.

12. علاج الإمساك

يعتبر الشاي الأخضر من الوسائل الطبيعية لعلاج الإمساك وتليين البراز، حيث يعمل على ترطيب الأمعاء وتحسين حركتها بشكل أفضل.

13. صحة أفضل وحياة أطول

وفقا لدراسة أُجريت -في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية- على 100902شخص صيني، الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع كانوا أقل عُرضة للوفاة بجميع الأسباب مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين، باستثناء أمراض القلب التاجية.

يُرجِّح الباحثون أن السبب هو مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الشاي الأخضر؛ حيث إنها تحمي الخلايا من التلف الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض.