منذ صغري وأنا أسمع كلام من قبيل تناولي هذا لتقوية المناعة ولا تتناولي ذلك لأنه سيضر بجهازك المناعي، ولا شك أن أغلبنا مر بمثل هذا الموقف. ولكن هل التغذية الصحية فقط هي التي تحافظ على مناعتنا؟

أرى أن نتعرف أولًا على دور الجهاز المناعي قبل الدخول في طرق تقويته.

جهاز المناعة هو شبكة معقدة من أنسجة وخلايا وأعضاء تساهم في حماية الجسم من أي عدو خارجي، وما أكثر تلك الأعداء! 

إذ يتضمن ذلك حمايتنا من الفيروسات والبكتيريا والسموم والفطريات.

حسنًا، طالما أنه مهم لهذه الدرجة فلابد أن نحافظ عليه ونحرص على تقويته بكل الطرق الممكنة. وإليكم بعض الطرق التي أستخدمها لتقوية الجهاز المناعي لمواجهة الأمراض:

  • تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات أو تناول أقراص فيتامينات عند الضرورة فحسب. ومن أكثر الفيتامينات اللازمة لحماية الجسم من الأمراض المناعية فيتامين C والموجود في الحمضيات والسبانخ والتوت، وكذلك فيتامين E الموجود داخل المكسرات كاللوز والجوز.
  • تناول غذاء صحي ومتزن يحتوي على الخضروات والفواكه، ومن أفضل تلك الأغذية التفاح بكل أنواعه، والزيتون والمكسرات والليمون، وكذلك بعض الفواكه مثل المانجو والموز والليمون. ولابد أن نتناول كل هذه الفواكه والخضروات باعتدال تام فلا نسرف في تناولها بحجة تقوية الجهاز المناعي فيؤثر ذلك بالسلب على صحتنا.
  • الضحك، قد يتفاجأ البعض ولكن الضحك مهم جدًا لحماية مناعتنا النفسية والجسدية.

وهناك بعض الأمور التي أحول تجنبها قدر الإمكان كي لا تضعف مناعتي مثل الطعام المقلي والسكريات بكافة أنواعها.

شاركت معكم بعض الطرق التي أستخدمها لتقوية جهازي المناعي وأرغب في معرفة طرقكم المتبعة لتقوية الجهاز المناعي سواء كان تأثيرها جسديًا أو نفسيًا.