ماهي أسباب رائحة الفم الكريهة؟ وكيف يلعب سوء النظافة للأسنان وتراكم البلاك والتسوس في تفاقم المشكلة؟ وما أهم الطرق والأساليب الفعالة للتخلص منها نهائياً؟

يعاني حوالي 30% من البالغين، من رائحة الفم الكريهة، والتي قد تكون مستمرة أحياناً، مما يتسبب لهم بالإزعاج وربما الحرج، والإنسحاب من بعض المواقف الاجتماعية في كثير من الأحيان.

إذا كنت واحد من هؤلاء، وتشتكي من نفس المشكلة فلا يجب أن تقلق، فالخبر السار أن هناك الكثير مما يمكنك فعله لحل هذه المشكلة والتخلص منها نهائياً، وهو ما سنتناوله بين ثنايا هذا المقال.

تابع القراءة لمعرفة الأسباب والحلول وباقي التفاصيل..

ماهي أسباب رائحة الفم الكريهة

  • سوء نظافة الأسنان

سوء نظافة الأسنان، يعد السبب الأكثر شيوعاً لرائحة الفم الكريهة، حيث يمكن لجزيئات الطعام العالقة في الفم، أن تسبب روائح كريهة.

إذا لم تقم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بشكل متكرر يومياً، فإن البكتيريا الموجودة بفمك ستستمر في النمو، وتسبب تراكم طبقة رقيقة من البكتيريا على أسنانك، تعرف باسم البلاك، والتي تنتج رائحة كريهة.

  • الجزء الخلفي من اللسان والحلق واللوزتين

تأتي رائحة الفم الكريهة أيضاً، من الجزء الخلفي للسان والحلق واللوزتين، وكذلك من الأسنان واللثة، فهذا هو المكان الذي تتواجد فيه البكتيريا بشكل طبيعي، والتي يمكن أن تفرز مركبات تحتوي على الكبريت، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

  • أمراض والتهابات اللثة

في حالة أمراض اللثة، والتي عادة ما تكون عبارة عن عدوى تصيب اللثة والأسنان، تكون رائحة الفم الكريهة أمراً شائعاً، لأن البكتيريا تتكاثر تحت سطح اللثة، حيث تسبب الالتهاب وتطلق مركبات الكبريت.

  • تسوس الأسنان

عندما لا يتم تنظيف البلاك المتراكم في الأسنان، مرتين على الأقل يومياً، فإنه يؤدي إلى حدوث تسوس في الأسنان، مما ينتج عنه رائحة كريهة في الفم.

  • أسباب أخرى

على الرغم من أن أكثر من 90% تقريباً، من حالات رائحة الفم الكريهة تنشأ من الفم، إلا أن السبب أحياناً قد يكون ناجم عن مشكلة أخرى.

تشمل بعض تلك المشكلات مثل:

التغذية السيئة.

الارتجاع الحمضي المعدي.

جفاف الفم المزمن (ركود اللعاب)

تعاطي التدخين والتبغ.

التقدم في السن

التهابات الفم الفطرية.

حالات طبيعة معينة مثل أمراض الكبد والسكري

عمل حمية غذائية كالصيام المتقطع

عندما لا يتم تنظيف البلاك المتراكم في الأسنان، مرتين على الأقل يومياً، فإنه يؤدي إلى حدوث تسوس في الأسنان، مما ينتج عنه رائحة كريهة في الفم.

طرق فعالة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

1. نظِّف أسنانك جيداً

وفقاً للدراسات البحثية، فإن سوء نظافة الأسنان، هو السبب الأكثر شيوعاً لرائحة الفم الكريهة، ويعد منع تراكم البلاك في الأسنان، هو المفتاح الأول للحفاظ على صحة الفم.

يجب عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان، لمدة دقيقتين على الأقل، مرتين يومياً (صباحاً ومساءً).

إن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة، يعد ضرورياً لمنع التسوس والتخلص من رائحة الفم الكريهة، ولمنع البكتيريا من النمو على بقايا الطعام العالقة بأسنانك.

يمكنك أيضاً استخدام السواك الطبيعي كلما أمكنك ذلك، وكذلك خيط الأسنان، مرة واحدة على الأقل يومياً.

2. اشرب الماء باستمرار

يحتاج جسم الإنسان إلى الماء ليقوم بوظائفه بشكل صحيح، والمبدأ العام هو شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً، وإلى جانب كونه يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، يساعد الماء أيضاً في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

عند شر المزيد من الماء، ستكون الأسنان واللثة أكثر صحة، لأنه يغسل بقايا الطعام التي يمكن ان تسبب تكون البكتيريا، كما أنه يخفف الحمض الموجود في الفم، والذي يمكن أن يدمر مينا الأسنان.

الفلورايد الموجود في الماء يدافع أيضاً ضد الأحماض، ويمنع تسوس الأسنان، والنتيجة النهائية هي أن فمك سيكون أكثر صحة، وستقل احتمالات إنتاج الروائح الكريهة.

3. تناول البقدونس

البقدونس من الأعشاب العطرية، التي يمكن أن تساعد حقاً في تحسين أنفاسك، فهو ليس مجرد مقبلات جميلة تضاف إلى السلطة، بل يمكن استخدامه كعلاج لرائحة الفم الكريهة بشكل فعال.

لعل جزء كبير من السبب، الذي يجعل البقدونس مفيد لأنفاسك هو أنه قلوي بطبيعته.

إذا كنت تحضر عصير الخضار في المنزل، فحاول استخدام مكونات مثل البقدونس، والنعناع، والخضار الورقية الخضراء والصليبية، مثل الكرنب والسبانخ، كما أن شرب عصير الخيار والكرفس، يعد أيضاً خياراً رائعاً لتحسين رائحة أنفاسك.

وجدت إحدى الدراسات أن المزيج القلوي من التفاح الخام، والبقدونس، والسبانخ، والنعناع، يعمل بشكل جيد كعلاج طبيعي لرائحة الفم الكريهة، لأن لديه القدرة على زيادة نشاط الإنزيم، وأكسدة البكتيريا السيئة، وإزالة الروائح الكريهة منها بشكل طبيعي.

كما أظهرت دراسات أخرى أجريت على الحيوانات، أن البقدونس يمكنه مكافحة مركبات الكبريت الكريهة بشكل فعال.

4. تناول الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا صحية تسمى العصيات اللبنية، يمكن لهذه البكتيريا الصحية، أن تساعد في مكافحة البكتيريا السيئة في أجزاء مختلفة من الجسم وخصوصاً الأمعاء.

تظهر الأبحاث أن الزبادي قد يساعد أيضاً على تقليل رائحة الفم الكريهة.

وجدت إحدى الدراسات، أنه بعد ستة أسابيع من تناول الزبادي، انخفضت رائحة الفم الكريهة لدى 80% من المشاركين، كما أن البروبيوتيك الموجود في الزبادي، يعد فعالاً في تقليل شدة رائحة الفم الكريهة.

لاستخدام الزبادي لمحاربة رائحة الفم الكريهة، يمكنك تناول حصة واحدة بمقدار 200 جرام على الأقل يومياً، من الزبادي العادي الخالي من الدسم.

5. اغسل فمك بالماء الدافئ مع الملح

هذه طريقة طبيعية وغير مكلفة، لخلق بيئة صحية في فمك، فالمضمضة بالماء المالح تعمل على وقف نمو البكتيريا، وتقلل من الترسبات والالتهابات في الفم، وهذا بدوره يقلل من فرص إصابتك بالتهاب الحلق، أو رائحة الفم الكريهة، أو تسوس الأسنان، أو أمراض اللثة.

أضف ربع أو نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى القليل من الماء الدافئ، واستخدمه كمضمضة لمدة 30 ثانية ثم ابصقه، وكرر ذلك عدة مرات.

يجب أن لا تبتلع الخليط، لأن الملح يمكن أن يسبب لك الجفاف، والعديد من المشكلات الأخرى، وليس من الصحي تناوله.

6. تناول خل التفاح

إليك طريقة أخرى فعالة وغير مكلفة أيضاً للتخلص من رائحة الفم الكريهة، وهي تناول خل التفاح.

قد يكون مذاق خل التفاح قابضاً، لكنه يساعد على منع نمو البكتيريا، المسببة للرائحة بشكل فعال، كما يوازن مستويات الحموضة.

يمكنك شرب ملعقة كبيرة من خل التفاح المخفف بالماء، قبل تناول وجبة الطعام، وسيساعد ذلك على هضم الطعام، ومنع رائحة الفم الكريهة الناجمة عن عسر الهضم.

إذا كنت تريد التخلص من رائحة البصل أو الثوم أيضاً، أضف كمية من الخل إلى كوب من الماء، واستخدمه كمضمضة فموية وغرغرة للحلق أيضاً، لمدة 30 ثانية ثم ابصق.

7. اشرب عصير الليمون

يساعد عصير الليمون في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

أشارت الأبحاث أن عصير الليمون، يحتوي على مركبات كيميائية نباتية، ومضادات للميكروبات والأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى تقليل الالتهاب في الفم.

يمكنك عصر ليمونة طازجة إلى كوب من الماء، والحصول على جميع فوائد ماء الليمون، إنها طريقة فعالة بشكل خاص، عندما يتعلق الأمر بمكافحة رائحة الفم الكريهة، الناتجة عن البصل والثوم وما شابه.

8. تناول الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من العلاجات المنزلية المعروفة بفعاليتها للكثير من المشكلات الصحية، ومنها التخلص من رائحة الفم الكريهة.

تظهر الأبحاث أن الشاي الأخضر، له خصائص مطهرة ومزيلة للروائح الكريهة، والتي يمكن أن تنعش التنفس، كما أن للنعناع تأثيرات مماثلة أيضاً، ولذلك فإن تناول كوب من الشاي الأخضر الممزوج بالنعناع، معطراً طبيعياً ومثالياً لتحسين التنفس.

تناول كوب من الشاي الأخضر قبل ذهابك إلى السرير في المساء، ثم ضع الباقي في الثلاجة، وفي صباح اليوم الثاني يمكنك تناول كوباً آخر، او يمكنك حتى أخذه معك للعمل، وارتشافه طوال اليوم.

9. اشرب عصير الأناناس

يعتقد الكثير من الناس أن عصير الأناناس هو العلاج الأسرع والأكثر فعالية لرائحة الفم الكريهة. وفي حين لا يوجد دليل علمي يدعم هذه النظرية، تشير التقارير المتناقلة إلى نجاحها.

اشربي كوبًا من عصير الأناناس العضوي بعد كل وجبة، أو امضغي شريحة أناناس لمدة دقيقة أو دقيقتين. من المهم أيضًا أن تتذكر شطف فمك من السكريات الموجودة في الفاكهة وعصير الفاكهة بعد ذلك.

10. زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر

تأكد من علاج التجاويف والشقوق في أسنانك، وسوء عمل الأسنان من الماضي، مثل حشوات الأسنان غير المناسبة، أو تيجان الأسنان التي يمكن أن تؤوي بكتيريا كريهة الرائحة.

يمكن لطبيب أسنانك، أن يوصي بعلاجات للمساعدة في التخلص من رائحة الفم الكريهة، مثل كشط اللسان، أو تقنيات التنظيف العميق للثة التي تسمى تقشير وتخطيط الجذر الذي يزيل البلاك العنيد والجير.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.