لعلّنا سمعنا في الماضي ونسمع في وقتنا هذا نصائح كثيرة من هنا وهناك سِواء كان من أطباء، خبراء الصحة أو حتى من المواقع الإلكترونية الطبية وغيرهم حول اتباع عادات صحية في الأعياد، ولكن قد لا نلتزم ببعضها إن لم يكن كلّها، بحجة أن مناسبة عيد الأضحى لا تكرر سوى مرة واحدة في السنة.

فمن مِنّا لم يسمع بألا نتناول لحم الأضاحي مباشرة بعد ذبحها إلا بعد مرور 6 ساعات وأكثر، كون عملية الذبح تؤدي لإفراز أنزيمي كاثيبسين و كالبايين، فهذين الأنزيمين قد يؤديان إلى صعوبة في الهضم!

ناهيك بأنه لابد من الانتظار نصف ساعة عند استخراج الكبد والقلب وأعضاء أخرى من جسم الأضحية، ومن ثم يتم تناولها ، أيضًا تناول الفخذ والعنق أمر مهم وصحي، نظرًا لأنهما يحتويان على كمية أقل من الدهون.

حتى لحم رأس الأضحية يجب تناوله بعد مرور يوم على ذبحها كونه سريع التحلل، وربما سمعنا بأنه لابد من نتناول الخضروات إلى جانب اللحم.

ولا يكاد يخفي علينا بأن اللحم المقلي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وبالتالي قد يحدث تصلب في الشرايين لدينا عند تناولها.

ناهيك بالنصائح الأخرى التي نسمعها مرارًا وتكرارًا ولا تخفي على الكثيرين مِنّا، مثل تجنب تناول المشروبات الغازية، فبدلًا يمكننا الإكثار من تناول الماء والشاي الأخضر، أيضًا لابد من التقليل من الحلويات وعدم بدء الوجبات بها وما إلى ذلك.

 بالطبع عيد الأضحى مناسبة مميزة لنا، ولكن يبدو أننا لا نولي اهتمامًا بعاداتنا الغذائية والصحية، مما ينتهي بنا الأمر إلى الإفراط في تناول الطعام وبالتالي سنعاني من مشكلات صحية سواء كانت على المدى القصير أو الطويل.

قد نلتزم بعادات صحية صحيحة ولكن تبقى هناك عادة صحية خاطئة أو حتى أكثر نتبعها في هذه المناسبة وغيرها، فمثلًا بالنسبة لي، عادة تناول اللحم المقلي وتفضيله على اللحم المسلوق، أيضًا أنا من الأشخاص التي تتناول المشروبات الغازية بشكل كبير وخاصة في هذه المناسبة، ربما هاتين العادتين من العادات الخاطئة التي أتبعها في عيد الأضحى.

وأنت... ما هي العادة الصحية الخاطئة الي تمارسها في عيد الأضحى وربما تمنيت لو أنك تخلصت منها عما قريب؟