كان لدي صديقة تمارس بعض الصناعات اليدوية مثل صناعة الحقائب والمحافظ المصنوعة من الجلد والإكسسوارات، كانت تشتري المواد الخام وتقوم بتصنيعها وعرضها للبيع، لكن لم تستمر بهذا المجال كثيرا، فدائما ما كانت ترى أن الأعمال التي تصنعها تأخذ منها مجهودا كبيرا وأنها تستحق قيمة أكبر وبالتالي كانت الأسعار عالية، والمستهلك بالنهاية لا يرى الجهد المبذول بها بل يقيم كمنتج فقط.

وهذا ما يصفه تأثير إيكيا كيف نضع قيمة أكبر للأشياء التي بنيناها بأنفسنا.

نظرًا لتأثير إيكيا، فإننا غالبًا على استعداد لدفع أموال إضافية مقابل الخبرات التي تتطلب منا بذل المزيد من العمل، مثل تجميع الأثاث بأنفسنا بدلاً من شرائه مُجمَّعًا مسبقًا. بالتأكيد، يمكن أن تكون هذه التجارب ممتعة في حد ذاتها، ولكن لا يزال من الممكن أن يقودنا ذلك إلى زيادة الإنفاق.

فمثلا نقدم على شراء منتج من شركة إيكيا ونقوم نحن بتركيبه، قد يرضي هذا غرورنا وأننا حققنا أمرا ما، لكن إن فكرنا بالعقل وبحثنا على الإنترنت سنجد منتجات مشابهة وجاهزة للاستخدام وأقل بالسعر.

يمكن أن يمنحنا تأثير إيكيا أيضًا صورة مزيفة عن مدى جودة عمل قمنا به في شيء عملنا بجد عليه، فنقيم العمل بناءً على الجهد المبذول وليس جودة المنتج الحقيقي مما يجعلنا نشعر بالثقة الزائدة.

عندما نقوم بأشياء مثل تجميع قطعة أثاث أو خبز كعكة، فإن ذلك يعزز إحساسنا بالكفاءة الذاتية. لا يشعرنا هذا بالرضا في الوقت الحالي فحسب، بل إنه يلبي حاجة نفسية عميقة. هذا أحد أسباب رؤيتنا للعناصر التي نجمعها بأنفسنا على أنها أكثر قيمة مما هي عليه في الواقع.

بعبارة أخرى، الشعور بأننا غير قادرين على شيء ما يزيد من رغبتنا في إثبات أنفسنا والظهور بالكفاءة ، مما يؤدي بنا إلى تضخيم قيمة الأشياء التي صنعناها.

وبالطبع الشركات لن تفوت هذه الفرصة لتستغلها عند هذه الشريحة من العملاء وفرض أسعار عالية ليس لها داع على أحد المنتجات، حتى عندما يفترض العميل تكلفة تجميعها بأنفسهم. بعض الشركات، مثلIKEA و Build-a-Bear ، لديها نماذج أعمال تتمحور حول دفعنا مقابل عملنا. ووجود تأثير إيكيا قد يجعلنا نتغاضى عن أننا حصلنا على صفقة خاسرة من الأساس.

هذا التأثير ليس هينا على تقديرنا لجهودنا وتقييمها أيضا وقد يعوق تطورنا بشكل أو بآخر، لذا برأيك هل هناك أسباب قد تدفعنا للوقوع تحت هذا التأثير وما هي الطرق الصحيحة لتجنبه؟