يعتبر الوقت في العمل الحر واحدًا من أهم التحديات التي يصعب إدارتها، ومشكلتي الأساسية أني لا أعرف متى أبدأ العمل ومتى أتوقف عن العمل، إلا أن قررت أن أضع جدولًا مناسبًا للعمل من خلاله، لكن لم تُحل المشكلة كما كنتُ أتخيل، فعلى الرغم من أني أعمل وفق مواعيد محددة، إلا أن أصحاب العمل والمشاريع لا يعرفون هذا الأمر، وبالتالي أصبحت بعد نهاية العمل أجد الإيميلات والرسائل مستمرة، وما إن أبدأ بالرد حتى أنجرف خلفها، وكأني لم أضع جدولًا ولم أفعل شيئًا منذُ البداية.

وهنا وجدتُ نفسي أمام حلين .

الحل الأول

هو ألا أرد على شيء يخص العمل، حتى الموعد الذي قررتُ أن أعمل فيه في اليوم التالي، ولكن هذا الحل قد يخلق بعد المشاكل بالطبع، فقد تكون الرسالة عبارة عن سؤال أو استفسار صغير، كما قد يحتاج إلا تعديل ينتظره هذا الوقت تحديدًا، وبالتالي تأجيله إلى يوم آخر سيساهم في زيادة المشكلة.

الحل الثاني

الذي فكرتُ فيه، هو أن أخبر صاحب العمل أو المشروع أو الشركة، بنظامي وروتيني بشكلٍ صريح، أخبره صراحةً أني أعمل من الساعة كذا للساعة كذا، وأنه يمكنه أن يرسل تفاصيل العمل خلال هذا الوقت.

لكن المشكلة أيضًا أنه قد يرى أن هذا الجدول خانقًا بالنسبة له، وقد يختار أن يعمل مع شخص أخر لديه مرونة أكثر، ومستعد لمناقشته والحديث معه في أي وقت .

وهنا أتسائل هل وصلنا لمرحلة يكون فيها تحديد وقتنا وعملنا مشكلة؟

هل المحترف الآن هو من يتواجد طوال الوقت، ويعمل طوال الوقت أم أننا من الممكن أن نشرح جدولنا وأوقاتنا، وبالتالي لن نستقبل الرسائل خارج وقت العمل في كل صغيرة وكبيرة ؟