تعتبر التعليقات والملاحظات التي نتلقاها فيما يخص علمنا أداة لا تقدر بثمن فهي تساهم في إرشادنا للطريق الصحيح ولتحسين أدائنا كمستقلين، ولكن من المهم استخدامها بشكل بناء. سواء كنا نتلقى هذه التعليقات من محرر أو زميل أو رئيس عمل، فإن مفتاح تحقيق أقصى استفادة منها هو التعامل معها بعقل متفتح ورغبة في التعلم.

بمجرد الإنتهاء من العمل وإرسال المشروع، يحب علينا أن نكون منفتحين لسماع كل على ردود الفعل وأن نكون على استعداد لإجراء التغييرات المناسبة إذا كان صاحب العمل يريد شيئًا مختلفًا. قد يكون تلقي التعليقات النقدية أمرًا صعبًا، ولكنه جزء مهم من التعرف على وجهة نظر العميل وتوقعاته. مع استمرارنا في العمل مع العميل، يمكننا التكيف لتلبية احتياجاته والتأكد من رضاه.

فغالبا العملاء يوظفوننا بناءً على خبرتنا، لذا إذا كانت تعليقاتهم لا تتوافق مع رأينا، فعلينا أن نقدم رؤيتنا للأمر لهم بلطف وطريقة جذابة. فنشرح أننا نتفهم ملاحظاتهم وأننا على استعداد لتنفيذها ثم ذكر أنه من خلال تجربتنا، قد يكون البديل الذي نطرحه هو الخيار الأفضل. بهذه الطريقة، نكون قد منحناهم الخيار وشرحنا مبرراتنا المنطقية للقيام بالعمل بهذه الطريقة. وإذا ظلوا يفضلون القيام بالأشياء بطريقتهم، فهذا من صلاحياتهم ويجب علينا تنفيذ توجيهاتهم - ففي نهاية المطاف المشروع مشروعهم.

ففي رأيك ما هي الطريقة الأمثل للتعامل مع التعليقات السلبية بالتحديد؟ وكيف نرد عليها بموضوعية؟