"مستقل متعاون، انصح به"، "عميل متفهم، شكرا لك"، عبارات جافة، غير مقنعة، فضفاضة، ما الحاجة إليها.

الأكيد كمستقل أو عميل صادفت هذه العبارات سواء من عميلك أو من مستقلك، تتعب لتكتب مراجعة من ست اسطر ليأتي الرد بكلمة أو كلمتين.

هناك عدة خطوات يمكن اتباعها لكتابة مراجعة مفصلة للعملاء والمستقلين على حد سواء من خلال:

  • يمكننا البدء بإعطاء نظرة عامة على المشروع الذي عملتم عليه ووصف مدى رضاك عنه. 
  • بعدها نقوم بالتعبير عن مدى إعجابنا بالخدمة وبالتفاصيل التي أعجبتنا فيها. مثل الجودة والاهتمام بالتفاصيل والتعامل مع العملاء. ينبغي التركيز على الجوانب الإيجابية للخدمة أو المنتج، ولكن لا ننسى ذكر أي مشاكل وكيف تم التعامل معها.
  • لا ننسى الاشارة الى المهارات التي يتمتع بها المستقل، بدون ان تنسى عدد المرات التي عملتم بها على المشروع، لأن الأمر يمكن أن يرفع من تقييمات المستقل.
  • يمكننا إضافة بعض النصائح للمستقلين حول كيفية تحسين خدماتهم والحفاظ على رضا العملاء.
  • يمكننا إعطاء تقييم نهائي للخدمة أو المنتج. يجب أن يكون التقييم واضحًا وصادقًا، ويجب أن يشمل الجوانب الإيجابية والسلبية للخدمة أو المنتج.
  • عندما يأتي الحديث عن كتابة تقييم، يجب أن يتم التركيز على أهمية الكلمات المستخدمة. في محاولة لتقديم تقييم دقيق ووافٍ، يمكنك استخدام التفاصيل لتوضيح جودة العمل والخدمة التي تلقييناها من المستقل.

بدلاً من تقييم العمل بكلمات بسيطة مثل "عمل ممتاز"، يمكن استخدام جمل مفصلة توضح ما الذي جعل العمل ممتازاً، مثل "لقد كانت المهارات التي قدمها المستقل في العمل ممتازة وكان لديه فهم جيد لاحتياجاتي وللمشروع بشكل عام".

يمكن أيضاً التركيز على تفاصيل الخدمة التي قدمها المستقل، مثل "تعامل المستقل معي بشكل احترافي وكان دائماً متواجداً للاستفسارات والتعديلات اللازمة".

بهذه الطريقة، أرى بأنه يمكن تقديم تقييم شامل ودقيق للمستقل والذي يساعده في الحصول على أعمال أخرى مستقبلاً،

والآن لنتخيل بأنك حصلت على تقييم من عميل سواء ايجابًا أو سلبًا، ما هي الاعتبارات التي تضعها بعين الاعتبار عند الرد على تقييمه؟