اعتنيتُ مرارًا بالعديد من المعايير التي تمكّن المستقل المبتدئ من الحصول على مشروعه الأول. وبالإضافة إلى مختلف أشكال المحتوى التي تعمل على نصح المستقلّين الجدد بمختلف الخطوات والإرشادات، أريد تفحّص جانب مختلف بعض الشيء في الاتجاه نفسه.

ما هي سمات المشروع الأوّل المناسب للمستقل الجديد؟

لا أنكر أن محتوى المستقلّين ذوي الخبرة، ومحتوى المدوّنات المختلف التي تحصد شتّى النصائح للمستقلّين وبائعي الخدمات الجدد، مثل مدوّنة مستقل ومدوّنة خمسات، وغيرهما.

لكن من جهة أخرى، هنالك تناول بعينه أرغب في أن نغطّيه بالقدر الكافي بهذا النقاش، وهو صفات المشروع نفسه المعني بالتنفيذ في بدايات المستقل. وذلك من خلال رؤية شاملة لأهم صفات هذا المشروع.

كي يحصل المستقل المبتدئ على مشروعه الأوّل عبر منصّات العمل الحر، عليه العناية بالعديد من الأشياء كمعرض الأعمال، ونبذة السيرة الذاتية، وبناء سيرة مهنية مبدئيّة قوية، ومهارة كتابة العروض، والتواصل الاحترافي مع العملاء.

وغيرهم من أهم المهارات في هذا الصدد. لكن من جهة أخرى، وجدتُ بعد فترة من الوقت أن هنالك بعض المعايير التي قد نخرج بها فيما يخص المشروع الأوّل.

يمكننا صياغة صفات معيّنة للمشروع الأوّل الذي يحصل عليه المستقل في بداية مسيرته. ويمكن ذلك من خلال خبرتي الشخصية من جهة، وخبرات المستخدمين من المستقلّين وأصحاب المشاريع من جهة أخرى.

سأبدأ أنا. أرى أنه من الصفات الأساسية في أوّل مشروع مناسب للمستقل المبتدئ ما يلي:

  1. مدة تنفيذ أقل من 10 أيام.
  2. ألّا يشمل أي مهارات لا يتقنها المستقل.
  3. أن يكون الالتزام بمدّة تنفيذه مؤكّدًا.

بالنسبة إليكم، ما هي صفات المشروع الأوّل الأنسب للمستقل المبتدئ؟ وما رأيكم في السمات التي أشرتُ إليها؟