مما لا شك فيه أن المشروع نفسه يفرض على صاحبه اختيار مستقل أو أكثر، مثلا لو مشروع كتابة مقال أو اثنين، بالتأكيد سنختار مستقل واحد، أو لو كتابة عشر مقالات بالأسبوع أو أكثر، سنحتاج إلى أكثر من مستقل، ولكننا هنا نتحدث عن المشاريع متوسطة الحجم، يستطيع مستقل واحد تنفيذها ولكن يفضل وجود أكثر من مستقل، ماذا سوف نفعل؟

لنستعرض معًا مميزات وعيوب تعيين أكثر من مستقل لنفس المشروع، ونقدم حلول ممكنة للعيوب.

مميزات وعيوب تعيين مستقل واحد

بمجرد فهمه للمشروع لن نضطر لإعادة شرح وتدريب شخص آخر على المشروع.

إمكانية تعطل العمل: أي مشروع يعتمد على شخص واحد قابل للتعطل سواء لظروف شخصية للمستقل أو بسبب ضغط العمل.

كل المهام بنفس الوتيرة: هذه ميزة لبعض المشاريع وسلبية لأخرى، مثلا مشاريع البرمجة يفضل تعيين مستقل واحد ليكون العمل بوتيرة واحدة ونظام كود واحد، بينما في مشاريع الكتابة يفضل التنوع بين أساليب الكتابة ليناسب كل أذواق زوار الموقع، وقد يشكل عمل مستقل واحد سلبية للعمل.

مميزات وعيوب عمل أكثر من مستقل على نفس المشروع

التنسيق بينهم: يعد التنسيق بين أفراد الفريق خاصة المستقلين أي يعملون عن بُعد، عبئا على صاحب المشروع، خاصة لو كان عمل أحدهم يترتب على عمل الآخر، وقد وفرت عدة منصات حلا لهذه المشكلة مثل منصة slack  مثلا.

تقسيم العمل: كنت أعمل مع فريق كتابة كبير لصالح موقع واحد، ولأن صاحب المشروع لا يريد إنشاء خلاف بيننا عند توزيع المقالات، كان يضع جميع العناوين المطلوبة في ملف واحد، وكل كاتب يختار مقدار ما يستطيع الكتابة فيه بالأسبقية، حتى لا يعترض أي شخص بكونه يأخذ عناوين أصعب من غيره، هذه مشكلة حقيقية وتحتاج حنكة من صاحب المشروع للتعامل معها.

السعر: لا يضع الجميع نفس السعر لعمله، وبالتالي قد ينشأ خلاف بين المستقلين وصاحب المشروع، لأنه يعطي مبلغ أعلى لشخص بينهم عن نفس العمل.

أهم ميزة لتعين أكثر من مستقل هو التنوع في الإمكانيات والقدرات، وتقسيم العمل وبالتالي استمراره.

وأنتم أصدقائي من أصحاب المشاريع والمستقلين، ماذا تفضلون مستقل واحد للمشروع أم أكثر من واحد؟ اشرحوا لي مميزات وعيوب كل طريقة.