للأسف يعاني الكثير منّا من مشكلة عدم القدرة على الادخار وتوفير الأموال، لذا تعددت الطرق والاستراتيجيات التي تُساعد الفرد على الادخار بخطة مُنظمة ومُجدية.

قرأت عن العديد من الطرق حتى توصلت لطريقة الـ"كاكيبو".

الـ"الكاكيبو" هي طريقة ادخار يابانية الأصل تُساعد على تنظيم الأوضاع لتوفير الأموال وتقليل المصروفات الشهرية، حتى أن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ذكرت أن الالتزام بتلك الطريقة قد يُساعدك على توفير حوالي 35% من مصروفاتك الشهرية! أي أكثر من ثُلثها.

"الكاكيبو" عبارة عن دفتر أو مجلة مقسمة بطريقة مُعينة وبجداول (كالموضحة في الصورة) لتساعدنا على تنظيم أمورنا المالية، فنعلم ما ننفقه وفيما ننفقه ونحسبه بدقة ونفكر فيه قبل إنفاقه، فتقلل تلك الطريقة من العشوائية.

كل ما عليك هو كتابة دخلك وأرباحك كلها، وكتابة نفقاتك تبعًا لفئات معينة.

تلك الفئات تنقسم للنفقات الأساسية (كالإيجار والغذاء)، والترفيه، والأشياء الزائدة أو الطارئة (كإصلاح جهاز تعطل، أو هدية لمناسبة معينة)، وغيرها.

ثم في نهاية كل أسبوع مثلًا تُتابع نفقاتك على مداره، فتعلم كم ادخرت هذا الأسبوع من دخلك، وتُلاحظ أي الفئات تنفق فيها أكثر، وما هو سبب الزيادة في تلك المصروفات، وكيف يُمكنك تقليل النفقات في كل فئة من تلك الفئات وتحسين الوضع.

وتستمر في المحاولة ومراقبة ما دونته كل أسبوع لتتحدى نفسك وتوفر أكثر من الأسبوع الذي يسبقه، وهكذا.

قد تبدو الفكرة بسيطة، لكن عن تجربة كتابة المصروفات بتلك الدقة والاهتمام بكل ما يخرج ويدخل لك من أموال وتنظيم نفقاتك بالورقة والقلم يختلف تمامًا عن ترك الأمور عشوائية بدون نظام معين، فكتابة مصروفاتك مع ما تُريد ادخاره تُشعرك أكثر بالمسئولية، كما أنك يمكنك بمنتهى السهولة صنع الـ"كاكيبو" بنفسك إذا لم يتوفر الدفتر الجاهز في بلدك.

أثبتت الإحصائيات كذلك فاعلية الـ"كاكيبو"، فمتوسط ما توفره الأسرة المتوسطة في المملكة المتحدة مثلًا 3.3% من دخلها، أما في أمريكا فحوالي 4%، أما اليابان (والتي تنتشر فيها تلك الطريقة) فتصل إلى 11.82٪، ووصلت في ديسمبر 2015 إلى 49.70٪

ما رأيك في الـ"كاكيبو"؟ وهل تتبع تلك الطريقة أو طريقة مُشابهة لتوفير أموالك؟