لا يخفى على احد منّا أنّ الجميع وقت الأزمات قد يتجه إلى المعدن الأصفر (الذهب) لأنه يعتبر واحدًا من أكثر المعادن النفيسة القيمة والمرغوبة في العالم، ويحتفظ بقيمته على مدار الزمن.

كنت لا أهتم في الماضي بأسعار الذهب وما إذا كانت ترتفع أو لا، كنت أظن أن الموضوع يهم فقط من يقوم بشراء الذهب كحلي وزينة، ولكن في الأعوام الأخيرة عندما أرتفع الذهب عالميا، اكتشفت إن الكثير قاموا بشراء الذهب كاستثمار ليقوموا بتحقيق أرباح فهم يقومون بعملية الشراء عندما يكون سعره منخفضاً ويقومون ببيعه عندما يرتفع

وكذلك قرأت الكثير من الأخبار عن قيام البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بشراء كميات كبيرة من الذهب في أوقات الأزمات فحوالي من 20 % ل 30 % من الذهب احتياطات نقدية للبنوك المركزية، وتزداد هذه النسبة عند ضعف وقلة ثقة العملات العالمية القوية كالدولار واليورو.

ولكني لا أعلم متى يجب أن أقوم بعملية الشراء ومتى أقم بالبيع؟ فالأسعار ترتفع وتنخفض تقريباً يومياً ويتأثر سعر الذهب بكل الأحداث العالمية والمحلية، سواء إفلاس البنوك أو انتشار الأمراض والأوبئة أو الأوضاع السياسية والأمنية داخل البلد وغيرها من الأحداث

السؤال هنا إذا كان أحد لديه خبرة مسبقة في الاستثمار في الذهب، هل الذهب استثمار واعد أم مجرد ادخار؟ وكيفية شراء الذهب بفعالية لتحقيق أقصى استفادة منه؟