ماذا ستفعلون يا أعضاء حسوب لو تمت الموافقة على إلغاء حيادية الإنترنت؟


التعليقات

سأحمّل كل الكتب و الدورات و الأنميات التي هي الآن ضمن قائمتي ، كما أني سأكرس نفسي خلال الشهرين القادمة للبحث عن دورات و أنميات و كتب جديدة لكي أحملها ، أظن أني لن أفرغ مما حملته قبل سنتين إلى الأمام ، و بعدها سأكون قد تعلمت حرفة أكسب منها المال لتصفح النت الغير مجاني.

و لكن أتمنى أن لا يحدث شيء سيء كهذا (أقصد إلغاء حيادية النت) ، فهذا سيضرر الاقتصاد بشكل كبير ، لأن عدد المتعلمين سيقل ، بالتالي سيقل الإنتاج في العالم ، مما سيؤخر تقدم البشرية ، و بهذا سيتضرر الاقتصاد.

أحييك على تفكيرك العملي!

كل ما فكرت به هو الملل والضجر والاختناق ولم يخطر في بالي أن أتزود من النت قبل رحيله

و لكن لنناقش القرار قليلاً

هل فعلاً سيتخذون خطوة كهذه ، ألن يؤثر هذا على الاقتصاد و البشرية بشكل سلبي جداً ، ألن يكون هذا القرار بمثابة (نعلن أننا نحاول إيقاف البشر عن التقدم و تثبيط التطور) ، ألن تكون خطوة خاطئة بعد أن بدأ العالم بالاعتماد على الانترنت في التعليم بشكل خاص ، ألا يدركون أن للتعليم حالات خاصة ، و إن توقف العلم سيتوقف كل شيء ، أنا أرى قرار كهذا يهدم البشرية ، كما أرى أنه هذا التصرف أناني جداً (أن يوقفوا العلم لقاء الأموال)

سؤالي سؤال عروة، رأيت سابقا تصويت أو فيديو لايف هنا في حسوب، دخلت لم أفهم شيئا وهرولت هاربا..

ممكن تشرحون لنا هذا القرار؟

التخطيط لهذا القرار والصراع حوله بدء مند أكثر من سنة ,حيث قامت الكثير من الشركات الكبرى مثل نيت فليكس فيسبوك وجوجل شركات التقنية عموما بالتصدي أو محاولة التصدي له.

باختصار إذا طبق القرار سيصبح من حق مزودي الخدمة "شركات الإتصالات" مثل Verizon و at&t أن تطالب المشتركين لديها بالإشتراك في باقات منفصلة مثل باقة خاصة بيوتيوب وأخرى خاصة بمواقع التواصل وأخرى لمشاهدة نيتفليكس وهكذا, ولو لم تقم بالإشتراك في كل خدمة أو باقة على حدى لن يكون بامكانك الدخول لهذه المواقع أو الخدمات .

أي الإنترنت في هذه الحالة لن يبقى "محايدا" يعني لن تستطيع أن تستخدم الإنترنت للوصول لأي خدمة تريد بشكل محايد ,بل يجب أن تدفع من أجل الوصول للتطبيقات والمواقع والخدمات التي تقررها شركات الإتصالات.

المشكل هنا أن نجاح هذا القرار سيشجع شركات في دول أخرى على فعل نفس الشيء , بالمناسبة هذا الأمر معمول به في دولة البرتغال.

بالمناسبة كانت هناك محاولة للقيام بأمر شبيه ليس من حيث الصيغة لكن من حيث المضمون ,مثلا في المغرب حاولت بل قامت شركات الإتصال بمنع استخدام بروتوكول Voip لكن بعد الضجة تراجعت عن هذا القرار , فلو نجح هذا القرارا في الولايات المتحدة سيوفر هذا الأمر زخم كبير بالنسبة للشركات في الدول الأخرى.

على الأقل في الولايات المتحدة الأمريكية هناك شركات عملاقة تحاول التصدي لهذه "الكارتة" بحق الإنترنت.

انصحك بهذا المقال

بهذا المقال

غريب حقًا، هناك سؤال أثار فضولي منذ مدة وأظنه في نفس هذا الموضوع:

لماذا لا تملك كل دولة انترنت خاصة بها؟ لماذا النت مرتبطة بأمريكا؟ ويجب أن تأتي أسلاك وخزعبلات تحت البحر لتصل إلى الدول العربية وتصل إلينا النت؟

لماذا لا تملك كل دولة انترنت خاصة بها؟

يجب أن تفهم أولا ماهية الأنترنت لتفهم هذا السؤال..

لتتصل بصديق يبعد عنك 5 أمتار (مكالمة هاتفية) هاتفك يقوم بالاتصال بأقرب برج اتصالات تابع للشركة المقدمة للخدمة ولتكن موبيليس، هذا البرج يقوم بدوره بالإتصال بأقرب عمود آخر حتّى يصل لمقر شركة الاتصالات ومن ثم يقومون هم بإعادة الإرسال برج لبرج حتّى تصل المكالمة لصديقك "big brother is watching you" لكن سرعة نقل البيانات تجري بسرعة رهيبة لن تصدق أبدا أنّ مكالمتك وصلت المقر وعادت في هذا الضرف.. ولكي تتصل بصديق آخر متواجد مثلا في فرنسا فنفس الأمر يحدث.. و عندما تصل مكالمتك أو رسالتك المقر سيتم وضع مكالمتك في ذلك الكابل الموجود في البحر أو عبر الساتيلت أو أيا كانت التقنية المستخدمة.. وعندما تصل مكالمتك لفرنسا سيتم نقلها من برج لبرج حتى تصل لصديقك ولهذا السبب تطول المكالمة فمثلا في نشرات الأخبار عندما تراهم يحادثون شخصا ما في بلد آخر تجد دائما ذلك الوقت الذي ينتظر فيه الطرف الآخر متى سيصله الصوت وهذا بسبب كل هذه المسارات التي تسلكها المكالمة.

ونفس الأمر للأنترنت فهي مجرد شبكة كتلك الخاصة بالهاتف تربط العالم بعضه ببعض.

فلكي تدخل لموقع شكوبستاني مرفوع على سرفر داخل الوطن فمتصفحك يرسل طلب لمزودو خدمة الأنترنت بربطك بذلك السرفر ولن يمر من البحر ولاشيء النتيجة حلقة مغلقة بينك وبين السرفر. ولكي تدخل لموقع موجود على سيرفر ايطالي فمزود خدمة الأنترنت سيقوم بارسال طلبك عبر الكابل البحري حتى يصل ل مزودو خدمة الأنترنت في البلد الآخر ومن ثم سيتم ربطك به.. تخيل خيط أصفر بدايته من حاسوبك ونهايته في ايطاليا.

تستطيع انشاء شبكة انترنت داخلية وتُسمى انترانت "intranet" لكن لن تستطيع استخدام مواقع تقع خارج هذا النطاق

باختصار الأنترنت ماهي الّا شبكة مسالك تمر منها البيانات، ليست شيء يُعطى!

الانترنت ليس مرتبط بامريكا "لو كنت افهم ما تقصده" لكن ان كنت تقصد كيف ان الغاء حياديه الانترنت في امريكا مؤثر لدي مثال ولكن اتمني ان تفهمني اتذكر كيف ان ابل في i phone 7 قامت بالغاء منفذ 3.5 mm

وقد تبعها الكثير من الشركات للاسف امريكا مثل ابل ليست هي الوحيده من علي وشك الغاء حياديه الانترنت

فقد "كسر" المبدأ في دول اخري ولكن بعدما تم الغاء الحياديه اليوم للاسف فيمكن لدول العالم الثالت ان تبدا بفعل ذلك دون احراج "لو كنت تفهم ما اقصد "و تبدا بجمع الاموال

ونعم يجب ان تاتي اسلاك فتكلفه ارسال اقمار صناعيه لتغطي العالم مرتفعه

هذا الأمر مفروغ منه ولا يحتاج لنقاش لأنه واضح..

لكن أنا كنت أعتقد أن مصدر الانترنت التي عندنا هو أمريكا ووصلت إلينا عبر الأسلاك..

كل الحواسيب المتصلة ببعض تشكل شبكة عالمية هذا ما نطلق علية الشبكة العالمية و هو مرادف للإنترنت

مثلاً لو كانت أجهزة دولة مثل مصر جميعها مرتبطة بعض بشبكة محلية دول إمكانية الوصول إلى الشبكة العالمية ( الإنترنت) سوف نسميها شبكة محلية او انترنت محلي

الإنترنت ملك للبشرية لذلك هو أختراع ثوري عابر للحكومات و الشركات

بما أنها ملك للبشرية فلماذا يجب أن ندفع المال لكي نستعملها؟

أنت تدفع جراء حصولك على الخدمة، من سيشتري تلك الكوابل والألياف الضوئية، ان حدث عطل من سيصلحه؟ من يسهر على ربطك بمرادك، انهم أشخاص يتعبون من أجل هذا العمل أليس كذلك؟ لذلك أن تدفع ليس بسبب الأنترنت بل بسبب خدمة أو مشقة الأنترنت -أتمنى أن تفهمني-

نعم فهمتكما.. شكرا لكم Hussein00Shukri‍ 

وبماذا تفسر بطئ النت في الجزائر إذن؟ هل هو سوء الخدمة؟

لأننا لازالنا نستخدم كوابل الهاتف لنقل الdata فيما تستعمل الدول المتقدمة الألياف الضوئية وهناك فرق هائل بين السرعتين وضف الى ذلك العتاد الرخيص وغيرها

أضافة سياسة الأستخدام العادل

أسواء سياسة في العالم

بما أن العتاد رخيص فلماذا تكون فاتورة النت غالية والنت بطيئة عكس الدول الأخرى النت سريعة مقارنة بالجزائر وأقل تكلفة! تركيا أنموذجا.

شركة الأتصالات الفلسطينية تربح %200 صافي ربح كل عام بسبب السياسات الإحتكارية من قبل السلطة لذلك أعتقد أنة نفس الحال في الجزائر !

أنا لم أفهم!

نحن ندفع لمزودي الخدمات وهي تربح والوضع جيد فما الحاجة لهذا التغيير؟

أتخيل أن يصبح سكايب مدفوعاً أو بطيئاً سأجن حينها!

في هذا التغيير سنصبح ندفع لأصحاب المواقع وليس مزودي النت..

مثلا حسوب تلجين إليه بالمال مستقبلا :D

لا ليس كذلك ربما انت فهمت الموضوع غلط، بل بالعكس هم يتحدثون عن مزودي خدمة الانترنت اي شركات الاتصالات هي من ستعمل باقات مدفوعة ولكل مواقع محددة ثمن محدد لتستطيع الولوج اليها!! وليست المواقع هي من ستفرض الدفع للولوج لها لان هذا لن يكون في صالح هذه الاخيرة، يعني تخيل ان تدفع حتى تستطيع الولوج ال موقع ما، كل الزوار سيلجؤون للفرار مباشرة.

تماماً هذا ما فهمته في البداية لكن طارق شوشني

أي مزود الخدمة لن يكتفي بالاشتراك الشهري بل سيفرض باقات إضافية

إذاً كلما كانت المواقع التي أتصفحها أكثر زاد المقابل المالي

سأشتاق لحسوب!

لماذا تدفع لشكرة الكهرباء ؟

لانك لا تستطيع إنتاج الكهرباء لوحدك

لماذا تدفع لشركة الإتصالات ؟

لانك لا تملك التجهيزات الازمة لكي ترتبط مع الشبكة العالمية و إضافة بعض الحكومات تقوم بأحتكار خدمة الموزع أو تعطي احتكار لبعض الشركات و بطبع أنا ضد هذا

لماذا لا تملك كل دولة انترنت خاصة بها؟ لماذا النت مرتبطة بأمريكا؟ ويجب أن تأتي أسلاك وخزعبلات تحت البحر لتصل إلى الدول العربية وتصل إلينا النت؟

اذا اجبت على هذه الاسئلة ستعرف جواب سؤالك

لماذا مشروب البيبسي ومشروب الكوكاولا مصدره أمريكا وشركته الأم في أمريكا؟

لماذا هاتف سامسونغ لاينتج في الجزائر وباقي الدول الا من خلال شركة الام في كوريا؟

لماذا سيارات bmw لا تنتج الا في ألمانيا؟

لماذا دجاج كنتاكي لا تجتنه أي شركة أخرى ؟

لماذا العطور لا تنتج إلا من شركاتها الأصلية؟

أنت تتحدث عن ماركات والانترنت ليس ماركة ولا علاقة لأمثلتك بسؤال طارق الذي أود معرفة إجابته بدوري

أنت تتحدث عن ماركات والانترنت ليس ماركة ولا علاقة لأمثلتك بسؤال طارق الذي أود معرفة إجابته بدوري

الانترنت ليست ماركة لكنها اختراع تماما مثل السيارة فهي اختراع ثم تم تطويرها باختلاف الموديلات

عندما يأتي من يستطيع ان يقوم بتطوير الانترنت الى شكل اخر في تلك الحالة سنتخلص من التبعية لأمريكا

لكن طالما انها اختراع امريكي ولا يوجد منافس او اي تطوير فهي ستبقى حكرا لهم يتصرفون فيها كما يشاؤون ولا نملك الحق في الاعتراض أبدا

الانترنت اختراع في أمريكا

أليس مخترعه بريطاني؟

لا، الانترنت تم اختراعها في أمركيا خلال الحرب الباردة بينها وبين الإتحاد السوفياتي (روسيا حاليا)

ألا تعرف ان الروس كانوا على بعد خطوة من الإنترنت لكن لم تدعم الحكومة بنهاية هذا الإختراع و الأوراق البحثية الروسية هي من ألهمت المخترعين في الولايات المتحدة

-3

امريكا تتحكم بكل شئ في هذا العالم

هلّا تُفهموننا ما معنى إلغاء الحياديّة؟ أحس بأنني مثل الأطرش بالزّفة، لست أفهم شيئًا، يُرجى منك التوضيح أكثر حتى تتضح لي الصورة.

اذا تم الغاء حيادية الانترنت فلن يمكنك الوصول الى الانترنت بشكل مجاني لن يمكنك أن تفتح أي موقع تريد ستصبح جميع المواقع بمبلغ مالي وبسرعات مختلفة

فقط اخبرني لأعود لسباتي هل الغيت؟ .. قرأت ان القرار يناقش اليوم والنتيجه في فبراير اليس كذلك

وسؤالك لو الغيت ساكون حزينا لاني ساضطر ان ابدا بالبحث عن عمل اخر !

يبدا انني سابحث عن عمل جديد فقد صوتت لجنه الاتصالات بالغاء حياديه الانترنت !!

هل ممكن أن تشرح لي لماذا ذلك إن لم يكن هُنالك مشكلة؟ هل تعمل ضمن موقع أميركي ستضطر للدفع للإكمال به؟

ترامب هذا يريد قلب العالم رأسا على عقب !!!

دول العالم الثالث و العالم الفقير عموما هو من سيعاني، مشاهدة كرة القدم أصبحت حكرا على الأغنياء و نفس الشيء سيحدث للإنترت، فالغرب سيدفع و لا يهمه الأمر لكن نحن من نتكبد ثمن دفع الإشتراك الشهري مما سيزيدنا إنغلاقا و تراجعا علميا على وجه الخصوص.

اظن انه لن يكون هناك فرق يذكر ، انظر الى ما يحدث الان ، لا يوجد حيادية الان

فكيف تلغى شئ هو ملغى اصلا

مثلا لو قامت شركة ما وحظر او بروتوكول او موقع ما وهو يحدث يوميا فى عالمنا الان

ماذا سيحدث ؟ سيحدث لا شئ جديد

للاسف هو واقع ودائما اتسأل دائما لمن اشتكي عند حظر خدمه ما في بلدي ولكن دائما اتذكر دوله لا تحترم حقوق الانسان هل لديها الوقت لتفكر في حياديه الانترنت .

لا يوجد حيادية الان

هل أنت تدفع من أجل أن تدخل لحسوب؟ لغوغل؟ لفيسبوك؟ لا.. تدفع فقط من أجل الولوج لعالم النت الواسع.

إذن الحيادية موجودة.

الحيادية ليست فقط من اجل المال ، بمعنى ليس بالضرورى ان يكون هناك اشتراك مالى ليكون لك الحق فى الوصول الى محتوى معين هو فى الاصل مجانى

مثلا يمكن التضييق على بروتوكول اتصال ما لصالح اخر

او برنامج ما لصالح اخر

هذا ايضا ضد حيادية الانترنت

اتسأل عن سبب التسليب ، هل هو الاختلاف فى الرأى ؟!

ما يقصده صاحب المساهمة هو إلغاء الحيادية عن طريق دفع مبلغ مالي للولوج للمواقع..

اقرأ هذا المقال:

لا بل ايضا التضييق علي بروتوكول او برنامج يعتبر ضدد حياديه الانترنت .

هل نسخت الرابط مرتين أم أصبح كذلك لوحده؟ حدث نفس الشيء معي وأعتقد أنه يوجد خطأ ما.

يوجد خطا ما

أنا أيضا يحدث معي نفس الشيء.. حذفت الرابط الثاني يدويا لكي أدرجته في التعليق..

حتى نسخ أي شيء آخر سيكرره لمرتين.. وحدث معي هذا عند الاقتباس.

@ysobhy‍ 

شكراَ جزيلاً يا طارق، سوف أطلع عليه

لا بل ايضا التضييق علي بروتوكول او برنامج يعتبر ضدد حياديه الانترنت .

من قال العكس؟

قلت فقط أن صاحب المساهمة يقصد إلغاء الحيادية في دفع المال للدخول إلى المواقع..

هل أنت تدفع من أجل أن تدخل لحسوب؟ لغوغل؟ لفيسبوك؟ لا.. تدفع فقط من أجل الولوج لعالم النت الواسع.

إذن الحيادية موجودة

علي العموم يبدو انني لم افهم تعليقك اعتذر

نعم انت تدفع للدخول الى العالم الواسع وتتصفح المواقع بكل حرية ولكن الان لن تتصفح جميع المواقع بكل حرية

سوف أتوجة إلى كل منفذ مجاني ممكن لان الإنترنت ليس للدول لكي تتصرف بة بل ملك للناس

هي فرصة رائعة لإنشاء بدائل محلية (أقل سعرا أو مجانية) للمواقع الكبرى كيوتيوب وفايسبوك حينها يمكن للعرب مثلا تشارك ثروة مؤسسي هذه المواقع على نطاقات جغرافية محدودة .

(بدون تصفيق رجاءا)

المشكلة يا بوذا هو ليس في انشاء مواقع كبيرة بديلة لليوتوب وغيرها المشكلة في مزودو خدمة الأنترنت تخيل أنك صنعت هذا الموقع الرائع (دون ذكر مشقة الإشهار) ماذا ستفعل شركة الاتصالات؟؟ ببساطة ستفرض على كل من يرغب في استخدام موقعك رسوما ولهذا هذا لن يحل شيئا.. الحل الصعب الصعب جداً جدا في نظري هو اعادة صناعة شبكة أنترنت أخرى تتبع عقلية المصادر الحرة، شركات اتصالات جديدة مجانية مع مواقع مجانية تتعامل مع بعضها البعض لكن هذا يكلف أموال طائلة وهذا ان أعطتك الدولة الترخيص أصلاً!!

وبنظرة أعمق على هذا القانون، فإنّ مزود الخدمة سيقوم بالدفع إلى المواقع التي ترغب في جني أموال إضافية، ثم يقوم بحجب هذه المواقع عنك في حالة عدم الدفع فلا تستطيع الوصول إليها. ليس هذا فقط، ولكن أيضًا يقوم بتقليل سرعة الاتصال بالمواقع المجانية، وهو ما يعني توجيه مستخدمي الإنترنت لبعض المواقع بعينها، وأيضًا الدفع في مقابل استخدامها بشكل كامل.

مافهمته أن الشركات التقنية أصحاب المواقع هي من يفرض الرسوم وليس مزود خدمة الأنترنت لكن إذا كان المزود هو من يقوم بذلك فالأمر مختلف ومع ذلك فلا تزال فكرة وضع رسوم أقل سعرا للمواقع المحلية أكثر واقعية في حال تطبيق القرار .

الإستخلاص الذي استنتجه من كل هذا الشتات ما يلي:

  • المواقع الكبيرة هي من سيدفع لشركات الاتصالات لتبقى مواقعها في الواجهة وليس العكس

  • شركات الاتصالات تقوم بإصدار باقات مدفوعة

  • الأفراد يدفعون مقابل هذه الباقات جزء من المال تستفيد منه شركات الأنترنت والجزء الآخر تستفيد منه المواقع الكبيرة ولهذا السبب هما أكبر رابحين والضحايا هم المستهلكين وأصحاب المواقع الضعيفة

  • المواقع التي لا تدفع لمزودو خدمة الأنترنت قد يتم حجبها كليا أو يتم التلاعب في سرعة نقل الداتا وهذا ما يُخسرها زبائنها، يتم الضغط عليها لتدفع وبالتالي شركات الانترنت تصنع لها باقات مدفوعة وحين كنت تتصفحها مجاناً ستصبح الآن تدفع عليها "خراب"

هل تم تطبيق القرار أم ماذا ؟

تم التصويت لصالح إلغاء حيادية الإنترنيت، لكن حسب ما فهمت يجب أن يوافق الكونغرس على ذلك وبالتالي القرار لم يدخل حيّز التطبيق بعد، لكن لستُ متأكداً.

مصائب قوم عند قوم فوائدمصائب قوم عند قوم فوائد

حسنا بهكذا قرارت سوف يكون استخدامي للانترنت هو للمنفعة والاستفادة

ما هو حيادية الانترنت؟

هل حيادية الانترنت مطبقة فى البﻻد العربية؟

هل قانون حيادية الانترنت مطبق فى الوطن العربى؟؟

ايجابيات هذا الامر ستكون عظيمة

فوجود الانترنت اضاع وهدر الكثير من الوقت

انا اظن ان السابقين من مَن لايملكون الانترنت

ترسخت العلوم والقيم والكثير من المهارات فيهم اكثر منا

لانهم كانوا لايحصلون عليها الا بجهد جهيد بينما نحن بضغطة زر فبالتالي البعض لايقدرها لانه بسهولة وصل اليها

غير ذلك سنستعيد جزء من العافية

فلايوجد تصفح المحمول قبل النوم ببعض دقائق

وستضع وقت لعائلتك

ولدراستك ستجتهد

لاتستطيع السهر على فلم ارهقك وجعلك تسهر الى الفجر

ستنام بوقت مبكر ممكن!

سيكون الكُّتاب اغنى ناس على كوكب الارض وربما ستكون -الكتب-رخيصة(ان شاء الله )

سنستطيع تعلم بعض الحرف والمهارات بدلًا من تصفح فلم او قراءة رواية لاهدف من وجودها

غير ذلك سنرجع الى التلفاز لمشاهدة الكارتون والافلام وغيرها مثل السابق

وطبعًا يوجد هنالك سلبيات اعظم ولكن لن تميتنا على كلًا

ربما سنفقد المنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي

حتى وان كان لدي مال فائض فلن اقوم بالدفع حتى وان كان بثمن بخس

ايجابيات هذا الامر ستكون عظيمة

لا أتفق ، وجود الانترنت سلاح ذو حدين ، يمكنك استخدامه في المفيد و غير المفيد ، مثله مثل السكين ، يمكنك تقطيع التفاح بها و يمكنك غرسها في بطن أحدهم.

تطبيق هذا القرار سيكون ظلماً لمن أراد التعلم من الانترنت لكنه لا يملك المال الكافي لهذا ، كنا نقول سابقاً لمن ليس لديه القدرة على دخول الجامعة أن بإمكانه التعلم ذاتياً و ليس بحاجة أحد ، لكن بتطبيق هذا الأمر سيختلف الوضع.

-2

تعني أن يصبح محدود

انصحك بهذا المقال

-3

مقابل المال

-3

قراتهم

ربما قد تحتاج أن تدفع 1000 دولار شهريا اذا كنت تريد أن تتصفح المواقع التي تريدها

ومن الذي يقرر هذه الحيادية؟ أقصد أي دول؟

الدول العالم أجمع

-9

لا يهمني انا بصدد بناء انترنت خاص بي قريبا عن طريق الريسيبرات

-4

تم التعديل.

  • هناك الكثير من الحلول، كإتاحة التعديل من الغير مع كتابة سبب التعديل(أخطاء إملائية، توجيه للقسم المناسب، إلخ) كما تفعل العديد من المواقع كأمثال stackoverflow للتنظيم وتنقية المحتوى بشكل ذاتي من الأعضاء، وفي مثل هذه الحلول حلاً لمشكلتك مع التحذلق اللغوي، أتمنى أن يتم تطبيقها :)

ممكن لمشرف المجتمع أن يعدل مشاركات المجتمع الذي يشرف عليه.

أتمنى لك السلامة من هذه المتلازمة.


قصص وتجارب شخصية

شارك كل ما يحدث معك من قصص وتجارب حياتية مفيدة، واقعية، وغير منقولة. مشاركتك هذه قد تلهم الآخرين، وتنقذ حياة شخص ما.

76.9 ألف متابع