التطوع مفيد لصحتك في أي عمر ، لكنه مفيد بشكل خاص لكبار السن. لقد وجدت الدراسات أن أولئك الذين يتطوعون لديهم معدل وفيات أقل من أولئك الذين لا يتطوعون ، حتى عند النظر في عوامل مثل صحة المشاركين. كما ثبت أن العمل التطوعي يقلل من أعراض الألم المزمن أو أمراض القلب.

أتذكر أنه في العام 1992 كنت لأول مرة أدخل الاردن للدراسة وكان ذلك في مارس حيث الثلج يغطي كل شيء، لقد وصلت الى شفابدران شمال عمان العاصمة، لم يكن هناك أي محل مفتوح وعلى ابواب جامعة العلوم التطبيقية تركني السائق وفق ما طلبت منه. جميع المكاتب بالجامعة مغلقة وكانت هي السنة الأولى لافتتاحها. المثير في الأمر أن عامل البوفية تعرف عليّ وسألني لماذا أنت هنا في هذه الأجواء الثلجية. أخبرته انني جئت من الأرض المحتلة ولأول مرة في حياتها أسافر ولم اشاهد الثلج طيلة عمري ولا أعرف كيفية التصرف. قدم لي الشاي وبعض المعجبات اللذيذة وطلب مني الانتظار معه لساعتين حتى ينتهي من ترتيب البوفية الخاص بالجامعة. وكان كل ربع ساعة يحضر لي شيئا دافئا.

كان منظما جدا وأنيقا للغاية. بعد ساعتين أقلني بسيارته الى وسط العاصمة حيث أسكن وكانت الثلوج تغطي الشوارع بأكثر من نصف متر.

لم ولن أنس طيلة عمري هذا الموقف و تعلمت درسا مهما أن التطوع لخدمة الاخرين وقضاء حاجياتهم أسمى من أي شيء آخر.

ماذا عن تجاربكم في التطوع وماذا عن ذكرياتكم في الشتاء والثلج؟