التغيير قانون من قوانين الحياة، لا شيء ثابت يظل على نفس الحال، الأشخاص تتغير، الأشياء تتبدل، والأماكن تختلف، من المستحيل أن تكون كما كنت تمامًا العام الماضي، ستجد أشياء تغيرت فيك حتى لو بسيطة، حتى لو مجرد شعور.

التغيير لا يكون دائمًا للجيد والأفضل، ربما يكون تغييرًا سلبيًا سيئًا نتج عن ألم، معاناة، ظروف خاصة طرأت علينا وغيرت فينا ما ظننا أنه لن يتغير أبدًا، لا شيء فوق التغيير حتى المشاعر، انظر إلى الماضي سترى كم شخص كنت تحبه بشدة وأصبح لا يعني لك شيئًا؟ وكم شخص كنت تكرهه وأصبح صديق عزيز عليك؟

حينما أنظر للماضي خمس سنوات أو أكثر أشعر كأنه عمر طويل للغاية، طرأت علي الكثير من التغيرات، لم أكن أعي إلا القليل عن الحياة، كنت مندفعة أكثر، كانت تتحكم مشاعري في تصرفاتي، وكانت تحكمني طبيعتي الجادة، لم أكن أعرف شيئًا عن ضرورة مجاراة الأمور في بعض الأحيان، أو ضرورة التغاضي عما أرى لأن النتيجة ستكون أسوأ إذا أفصحت.

الآن وبعد مرور 5 سنوات أصبحت أكثر نضجًا، وأكثر قوة وإصرارًا، لكن على الرغم من هذا تغيرت بداخلي بعض المشاعر سلبًا، التجارب التي مررت بها ربما جعلتني أكثر عصبية، ربما أفتقد هدوء الصغر، ربما أفتقد أيضًا الثقة التي كنت أمنحها في الماضي بكرم، الآن أصبحت شخص أكثر شكًا في الآخرين، اتحرى الدقة أكثر ولا أقوم بإعطاء الآخر الثقة مقدمًا، ربما هذا أصح لكنه مرهق بعض الشيء بالنسبة لي.

ماذا عنك أنت؟ ما الأشياء التي تظن أنها تغيرت فيك للأسوأ وللأحسن خلال العشر سنوات الماضية؟ وهل أنت أكثر رضا عن نفسك الآن؟