من خلال تجربتي المهنيّة المتواضعة، فإنّ توزيع المهام الدقيق ورسم حدود واضحة بين المراكز (حدود تنظيم العمل) أمر جوهري كونه ينظّم شؤون العمل داخل الشركات. كانت المرّة الأولى التي يقوم فيها المدير في عملي السابق بإنجاز إحدى مهام الفريق غريبةً بالنسبة لي كوننا الفريق الموكل بذلك. فقد كان علينا كفريق تسويق وضع استراتيجية تسويقية جديدة للشركة ولكنّنا تفاجأنا بقرار المدير أنّه سيقوم  بذلك بنفسه.بالطّبع فإنّ قراره بذلك خفّف عنّا أعباء العمل ولكنّه من جهةٍ أخرى حمل آثار سلبيّة.

ففي الوقت الذي كان فيه المدير يسعى للخروج باستراتيجية تسويقية تليق بالشركة، استغل بعض أعضاء الفريق الأمر ّوصاروا أكثر  اتكاليّة واعتمادًا على أعضاء الفريق الآخرين.

بالنّسبة لرأيي حول إنجاز المدير لمهام أعضاء الفريق فإنّني أجده قرارًا غير صائبًا بالكامل إلّا في حالات الضرورة القصوى

فهذا النّوع من الممارسات يعوّد الموظّف على الاعتماد على الآخر على مبدأ " إن كان المدير ينجز أعمالنا، ما الضّير من إنجاز الآخر لمهمّتي؟"

عندما تحدّثت مع صديقتي حول الأمر قالت لي " سلوك المدير إيجابي لسببين:

فأوّلًا هو يعزّز روح التعاون بين آ​عضاء الفريق والمدير نفسه كونهم يرون هذا الموقف تصريحًا بأنّ المدير سيقف بجانبهم في حالة ضغوط العمل

ثانيًا فهو يشكّل فرصة تطوّر وتحسين كونه يتيح للموظفين اكتساب خبرات ومهارات جديدة بالإضافة إلى التعرّف على طرق أكثر فعاليّة لإنجاز المهام والاستفادة من خبرات مديرهم.

ماذا عنكم، هل تعتبرون أنّ إنجاز المدير لمهام فريقه سلوك يجب تبنّيه داخل بيئة العمل أم أنه سلوك يحمل آثارًا سلبية ويجب تجنّبه؟ ولماذا؟