أتابع برنامج شارك تانك بنسخته المصريّة ولاحظت أنّ هناك مستثمر صرّح بالعبارة التالية: لا يمكنني الاستثمار معك لإنني استثمر مع شركة أخرى منافسة لشركتك!

هنا تفطّنت لسؤال: ما الذي يمنع المستثمر فعلاً من ذلك؟

برأيي في عالم رأس المال الاستثماري لا يجب أن يكون هناك وجود للولاءات نهائياً، بالفعل يبدو دعم المشاريع المتنافسة في نفس المجال بمثابة عمل من أعمال التخريب الذاتي وصورة قد تصوّر المستثمر بولاء مشوش إتجاه من يستثمر معهم، لكن الواقع مختلف تماماً برأيي عن هذا الأمر، الواقع هو أنّ المستثمر يستثمر في أمور مربحة بغض النظر عن التوجّه، وخاصة إن كان يرغب الدخول بذات المجال عبر مشاريع الآخرين، هنا يصبح الاستثمار في مشاريع متنافسة أمر ضروري، حيث هذا الأمر يولّد تخفيف للمخاطر عنده، حيث تعتبر المشاريع في مراحلها المبكرة محفوفة بالمخاطر بطبيعتها، ولذلك تنويع محفظته الاستثمارية عبر الاستثمار في المنافسين يمكن أن يقلل من تأثير فشل مشروع واحد عليه. إذا تعثّر أحد المشروعات، فإن نجاح الآخر يمكن أن يعوّض ذلك، مما يخلق شبكة أمان لاستثماراته!

وفي حال أحدهم طرح مسائل أخلاقية في الأمر فأنا مؤمن بأن كل شيء يُحل بالمصداقية التامة والتواصل الصحيح وبأن لا تعارض أخلاقي بين الأمرين.

وأنت؟ هل تميل إلى أن تتفق معي في مسألة أنّهُ من الطبيعي أن يستثمر أحياناً المستثمر في مشاريع متنافسة أم تجد بأنه يجب أن يتجنب ذلك؟ ولماذا؟ شاركوني رأيكم!.