مسألة التقاعد موضوع للنقاش منذ فترة طويلة، يقول فيه من يناصر سن التقاعد الإلزامي المحدد بأنّ هذا شرط يمكن أن يفهمه الجميع ويطبّق بشكل سهل دون الدخول بتفصيلات لا داعي لها، في حين يقول فيه الفريق المقابل، الفريق الذي يساند فكرة الشروط المحددة التي تحدد سنّ التقاعد المناسب لكل شخص على حدى بأنّها توفر قدراً أكبر من المرونة والتكيّف والتعاطي مع كل حالة بحالتها!

ومن هذه النقطة يبدأ كل جدال فيما يخصّ هذا الموضوع، أيّهم الاستراتيجية الأفضل؟! 

بالمناسبة، يحدد سن التقاعد الإلزامي معيار واضح وثابت للوقت الذي يجب فيه على الموظفين التنحي مما يخلق مزايا كثيرة، منها: قدرة أصحاب القرار مثلاً على توقّع المغادرين من المؤسسات كل سنة وفقاً لإحصائية بسيطة، وبذلك يعرفون مسبقاً بالأمر فيستطيعون التحضير لسدّ هذه الثغرات مبكراً، ويمكن لأصحاب القرار أيضاً إدارة تكاليفهم مسبقاً عبر توقع التزاماتهم المتعلقة بالمعاشات التقاعدية. على أنّهُ أيضاً لتحديد شروط محددة للتقاعد بدلاً من سن معيّن مزايا، من مثل أنّها تضمن احتمالية استمرارية أطول بكثير للموظف على رأس عمله وهذا يزيد الانتاجية، ويزيد أيضاً من تأخير وتأجيل التفريط بالمواهب والخبرات الرائعة من الشركة أو المؤسسة الذي يكون فيها هذا الشخص المقبل على التقاعد وهذا الأمر أيضاً يضمن تأخيراً نسبياً للتقاعد في كثير من الحالات مما يجعل أيضاً الشركات أكثر تنوعاً عمرياً وهذا برأيي عامل إيجابي على أي بيئة عمل.

بين مزايا تحديد السن الإلزامي الكثيرة التي لم أحصي منها إلا سبب أواثنين ومزايا تحديد شروط مسبقة لذلك، إلى أي كفة يجب أن نميل في اختيارنا للاستراتيجية الأمثل لمؤسساتنا؟ شاركوني بآرائكم!