في عالم ريادة الأعمال هناك هاجسٌ وحيد، التمويل! الكل يبحث عن تمويل دائماً، لكن هل هذا فعلاً ما يجب أن نبحث عنه؟ غالباً ما تنظر عقول رواد الأعمال المليئة بالأفكار الرائدة والخطط الطموحة إلى تأمين الدعم المالي باعتباره حجر الزاوية لنجاحهم. ولكنهم يتغافلون عن التوقيت المثالي لهذا الأمر!

متى يجب إذاً أن نبحث عن ممول لمشاريعنا؟ 

برأيي في كل وقت عدا البداية! لا أنكر أهمية البحث عن التمويل، لكن الشروع في هذا المسعى في وقت مبكر جداً يمكن أن يضر بالنجاح الشامل للمشروع، هذا ما أعرفه جيداً من تجربتي ومن المراقبة أصلاً للمشاريع، فمثلاً، التمويل المبكّر قد يحرمنا من فرصة تحسين المنتج على الورق، أو بنموذجه المُصغّر، من فرصة جمع الآراء عنه والتعليقات عليه وتقييمات المستخدمين له، صحّة النموذج التجاري وكل التفاصيل الأخرى مما قد يجعلنا فريسة سهلة أمام المستثمرين فنُرفض، أو نقنعهم فنفشل جميعاً بسبب هذا التسرّع! وهناك عامل آخر يجعلنا نفشل أيضاً بهذا التسرع في البحث عن التمويل، يجب أن نبحث عن ممول لشركة تعمل أصلاً، لاتجاه محفور مسبقاً، لكن لماذا؟ 

لإنّ من يضيف المال إلينا كمستثمر، ويرى أنّهُ يتعامل مع فكرة تتشكّل حالياً سوف يحاول المساهمة في تشكيلها، وبذلك سيضرّنا بطريقته بالعمل وسيزاحمنا في إنتاج ما نريد انتاجه وكل هذا بحق، بحق لأنّهُ يشارك مالياً بالقيمة الأكبر، أما إن أعطيناه مشروعاً جاهزاً يشتغل، سوف يترك لنا زمام إدارة مشاكله وحلّها دون تدخّل، لذلك استقلاليتنا مضمونة في المشاريع التي لا نبحث عن تمويلها منذ اللحظة الأولى.

وهناك أسباب أخرى أيضاً، ولكن هل أنا موفّق في طرحي، في أنّ من يبحث عن تمويل منذ بداية مشروعه هو ريادي موعود بالفشل أم لا؟ ولماذا؟ شاركوني بآرائكم!