البيانات لها أهمية قصوى في هذا العصر، من يُنكر هذا؟ من ملفات المشاريع إلى سجلات العمليات التجارية إلى الفواتير، لكن السؤال الذي يطرح نفسه في كثير من الأحيان: هل أرشفة هذه البيانات جهد مجاني سيضيع أم مبرر ومهم وقيّم وقابل للاستفادة منه؟ 

أخاف أحياناً من فكرة أنّ أرشفة بيانات المشروع والعمليات التجارية والفواتير أن تكون مجرد نفقات للوقت والمال، بلا أن تشكّل فعلاً أهمية استراتيجية توفر العديد من الفوائد لي، يزعم الكثيرين أن أرشفة بيانات المشروع والعمليات التجارية والفواتير ليست مجرد مسألة إدارة مخاطر وفوائد مالية بل استثمار استراتيجي يعزز قدرة الشركة على حماية أصولها القيّمة واتخاذ قراراتها وتحسين العمليات بحيث تُمكّن الشركات من حماية ماضيها وتمكين حاضرها وتأمين مستقبلها.

وهذا له وجهة نظر، لكن هناك دعاوى مضادّة للأمر بحجّة أنّ الأمر يحتاج إلى تكاليف كبيرة للتخزين عدا عن أنّ هكذا طريقة بالتفكير بمجرّد أن تبدأها في أي شركة ستحتاج منك إلى متابعة دائمة قد لا تحمل قدراتها فعلاً بشكل دائم وأنّ الأمر لن يخلوا من أخطاء بشرية والكثير من الأسباب التي يمكن أن نسوقها من الطرفين.

أخيراً، بين دعاوى من يزعم بأنّ هذه المجهودات سيئة وستضيع في الشركات وبين من يجدها مبررة، أنت ما الذي تعتقده وإلى أي كفة تميل فعلاً؟ ولماذا؟ شاركني رأيك!