لا يخفي علينا بأن إدارة المشاريع هي واحدة من أكثر الأنشطة الممتعة والمرهقة في نفس الوقت، فمتعتها تتجلى في أن مدير المشروع يترجم أفكاره ورؤيته على أرض الواقع مما يعزز عنده الشعور بالثقة والتميز والرغبة في المزيد من الإبداع.

ولكن على الجانب الآخر يوجد وجه آخر للإدارة وهو إرهاقها الشديد نتيجة الكم الهائل من العمليات التي يجب مباشرة إتمامها، والكم الهائل من البيانات التي يجب تحليلها وكتابة تقرير عنها لتحسين العملية الإنتاجية وزيادة المبيعات.

وهنا يأتي السؤال، ما أنواع البيانات التي يحتاجها المدير لإدارة المشروع؟ أي مشروع يتكون من أربع إدارات رئيسية وهي: الإدارة المالية، والإدارة التسويقية، والإدارة التشغيلية، وإدارة الموارد البشرية، مجرد تخيل أن أكون مديرة مشروع ومسؤولة عن كل هذا أمام مجلس الإدارة يبدو مخيفًا وممتعًا في نفس الوقت. إذ أنني سأجد نفسي أمام كم هائل من البيانات لا شاطئ لبحره، ولكن هذه البيانات ضرورية لإدارة ناجحة للمشروع، وأي مدير يحتاجها لا محالة.

فمن ناحية الادارة اليومية فأنا أحتاج على سبيل المثال لا الحصر بيانات العائد على الاستثمار (ROI) وبيانات التدفق النقدي اليومية والتي يجب مراجعتها مع الكاشير يوميًا قبل انصرافه.

ومن ناحية الإدارة التسويقية فأيضًا على سبيل المثال لا الحصر سنحتاج لبيانات نظام إدارة العملاء (CRM) وبيانات نظام إدارة عمليات التسويق بالأتمتة (AMS) ونظام إدارة المحتوى (CMS).

ومن ناحية الإدارة التشغيلية فسنحتاج لبيانات بيانات الجودة والأداء، وبيانات المشتريات والمبيعات و بيانات إدارة المخزون، وبيانات العملية الإنتاجية للمنتج أو الخدمة. وأخيرًا بيانات إدارة الموارد البشرية، والتي ستتضمن بلا شك بيان الأجور والمكافآت، وبيانات الحضور والانصراف، وبيانات الأداء والتقييم.

وكل هذا على سبيل الحصر لا المثال، فما هي أنواع البيانات الأخرى التي يجب على مدير المشروع التعامل معها من وجهة نظركم؟