من أجل الوصول لمستوى صناعة منتج يحبه العملاء ويدفعون ثمنه لا يجب أن نتغاضى عن التحديات والصعوبات التي تواجه المصممين والمبتكرين على حد سواء، فحينما يحاولون إنشاء منتجات جديدة، مفيدة وجذابة. مغرية، أول عائق سيواجهونه هو فهم احتياجات وتوقعات العملاء، فليس من السهل أبدا معرفة ما يريده العميل بالضبط، خاصة إذا كانوا لا يعرفون ذلك بأنفسهم. فكما قال ستيف جوبز: "الناس لا يعرفون ما يريدون حتى تريه لهم" فتوجد العديد من الطرق التي يمكن أن تسهل من هذه العملية؛ كالتصميم التشاركي، النموي، العاطفي، وغيرها.

أما بالنسبة لي فأفضّل النهج الذي يجمع بين العناصر المختلفة من هذه الطرق والمناهج، ويستوحى من أسلوب ستيف جوبز في التصميم والابتكار، من خلال تحقيق الرؤية والشغف، فستيف جوبز كانت لديه رؤية واضحة وقوية لما يريد أن يصنعه، وكان شغوفا بتحقيق ذلك، فقد كان يسعى إلى تغيير العالم بمنتجاته، وليس فقط إلى بيعها.

ثاني ميزة هي التميز والجودة، ستيف جوبز كان يسعى إلى تقديم أفضل ما لديه في كل شيء يفعله، وكان يطالب بذلك من فريقه من خلال اهتمامه بأدق التفاصيل وأصغر العناصر في منتجاته، وكان يرفض أي شيء دون المستوى المطلوب. والمهم بالنسبة لي هو البساطة في التصميم والأناقة فهي ما تجذب العميل وتجعله متعلقا بالمنتج، وأنتم ما رأيكم في هذه الطرق وهل تستخدمونها في صناعة وتسويق منتجاتكم؟ وماهي التحديات والصعوبات التي واجهتكم؟