البحث عن طريقة لزيادة طرق الوصول إلى عملاء محتملين جدد وتحسين معدلات التحويل وخفض التكاليف أصبح يحتاج الكثير من الجهد والعمل، بحثت قبل أيام عن استراتيجية مناسبة لتسهل علي هذه العملية، فقرأت عن استراتيجية الجمهور المشابه، فما هو؟

الجمهور المشابه هو مصطلح يستخدم في التسويق الرقمي لوصف مجموعة من الأشخاص الذين يشاركون صفات أو سلوكيات معينة مع جمهور آخر. على سبيل المثال، إذا كان لدينا قائمة بريدية تتضمن عملاءنا الحاليين، يمكننا استخدام أداة مثل فيسبوك لإنشاء جمهور مشابه من الأشخاص الذين يشبهون عملاءنا من حيث العمر، أو الجنس، أو الموقع، أو الاهتمامات، أو غير ذلك. هذا يساعد على توسيع نطاق عملية التسويق والوصول إلى فئات جديدة من العملاء المحتملين.

كمثال على إستخدام طريقة الجمهور المشابه نجد شركة ميتا أو فيسبوك سابقا، فهي تستخدم خوارزمية ذكية تقوم بتحليل البيانات والسلوكيات الخاصة بالجمهور المصدر، وتقارنها مع بيانات وسلوكيات ملايين المستخدمين على المنصة، ثم تختار الأشخاص الأكثر تشابها مع الجمهور المصدر، وتضيفهم إلى الجمهور المشابه. وهذا يعني أن الجمهور المشابه يحتوي على أشخاص لديهم احتمالية عالية للتفاعل مع العلامة التجارية أو المنتج أو الخدمات المقدمة، وهذا ما يفسر لماذا قد نتصفح الفيسبوك ونجد أمامنا إعلان لصفحة لا نعلم عنها شيء، ولكن تثير اهتمامنا وفضولنا، فقد تكون هذه الصفحة قد استخدمت طريقة الجمهور المشابه للوصول إلى مستخدمين مثلنا، والذين يشاركون مع جمهورها المصدر بعض الصفات أو السلوكيات.

بالنسبة لي ولتحقيق أهدافي في التسويق الرقمي أعتمد على أدوات خاصة لأطبق عليها هذه الإستراتيجية، مثلا Google Analytics أين استخدمها لتحديد الجمهور المستهدف والتعرف على صفاته وسلوكياته واحتياجاته. ثم اختار القناة التسويقية المناسبة لإنشاء الجمهور المشابه، فرضا فيسبوك ثم أطلق حملة تسويقية على تلك العينة وأتابع نتائجها، هل تفكر في إستخدام طريقة الجمهور المشابه! ماذا تعرف عنها أيضا وما هو الوقت المناسب لاستخدامها؟ شاركونا تجاربكم.