زميلة لي أرادت التطوير في استراتيجيات التسويق الخاصة بمشروعها الناشئ، هي لديها شركة للطباعة حسب الطلب، تستهدف الشركات مثلا تطبع لهم على الأقلام والكؤوس وملابس الموظفين والنوت بوك، تطبع لهم في المناسبات الخاصة بهم هدايا الموظفين وغيرها من الأمور.

أرادت عقد اتفاقية شراكة مع شركة متخصصة في تنظيم الفعاليات والمعارض التجارية، الفعاليات والمعارض التجارية تحتاج إلى خدمات الطباعة الخاصة لطباعة البنود الترويجية والمواد الإعلانية واللافتات والملصقات والكتالوجات والكؤوس الخاصة أو العلب والمناشف وغيرها للاستخدام في الفعاليات والمعارض للجهة المنظمة، هي سألتني عن البنود أو النقاط المهمة التي يجب أن تتضمنها الاتفاقية، أنا نصحتها ببعض النقاط المهمة مثل:

التسعير: يجب أن تحدد الاتفاقية الأسعار والسياسات المتعلقة بالتسعير، بما في ذلك التخفيضات والعروض الخاصة والسياسات الترويجية.

حقوق الملكية الفكرية: تتضمن الشروط المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية في اتفاقيات الشراكة المحتملة حماية حقوق الملكية الفكرية لكل شريك، يتم تحديد كيفية استخدام وحماية حقوق الملكية الفكرية والملكية الفكرية المشتركة.

الالتزامات والمسؤوليات: يحدد الاتفاق الالتزامات والمسؤوليات المتنازع عليها بين الشركاء، يتم تحديد الأدوار والمهام والمسؤوليات لكل شريك في إطار الشراكة، ما هي النقاط الأخرى التي تنصحها بالتركيز عليها في الاتفاقية؟

لضمان علاقة تعاونية مستدامة وعادلة بين الشركاء، يفترض أن تكون الاتفاقيات واضحة ومفصلة. يجب أن يكون هناك فهم مشترك لتوقعات الشركاء وأن يتم تعزيز التواصل المفتوح والشفاف لمناقشة التحديات وضمان استمرارية العلاقة التعاونية.

يجب أن يكون هناك ثقة ونزاهة في التعامل بين الشركاء، وأن يتم الالتزام بالتعهدات والوعود المقدمة. يتعين توزيع الفوائد والعوائد بطريقة عادلة ومنصفة بين الشركاء وفقًا للاتفاقيات المتفق عليها.

لقياس أداء الشراكات وتقييم فعالية العمل مع الشركاء، يجب تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية المناسبة، برأيكم ما هي مؤشرات الأداء التي يتم تحديدها في الاتفاقيات والشراكات حتى نتمكن من تقييم فعالية الشراكة بين الجهتين؟