كنت أتصفح بالأمس أحد الحسابات تساعد في البحث عن وظائف على تيليجرام، صادفت إعلان وظيفة مناسب لي نًشر قبل ساعتين فقط وكانت المشاهدات أكثر من 2000، توكلت وقدمت عليها. فكرت حينها لو 40% من الذين رؤوا الإعلان تقدموا مثلي للوظيفة ما هي نسبة قبولي؟ وبالنسبة المسؤول عن التوظيف كيف سوف يختار من الأفضل للوظيفة من بين جميع هذه الطلبات؟

عملت فترة قصيرة سابقًا في قسم الموارد البشرية ولكن انتقلت لقسم آخر، ورأيت كم يعاني المدير للوصول إلى أفضل المرشحين لتوظيف أعضاء أكثر إبداعًا وفعالية للفريق.

في البداية دعونا نعرف ما هو الموظف المناسب، يمثل الموظف المناسب في الفرد الذي يستوفي جميع متطلبات الوظيفة، يكون لديه عادةً قدرة تقنية ومهارات ناعمة للتنقل في المواقف والتفاعلات بشكل فعال مما يساعد في جعلهم أكثر إنتاجية ودعم الوصول إلى أهداف الفريق.

وللتأكد من تعيين الشخص المناسب للوظيفة وتجنب الخطأ، يمكن للمدراء اتباع الخطوات التالية:

  • محاولة فهم كيف يتناسب طموح المرشح وأهدافهم مع الوظيفة وأهداف الشركة.
  • فحصهم المرشحين المحتملين وتحديد كيفية رسم تفاعلات الموظف المحتمل مع زملائه السابقين في العمل ومطابقة أدائهم السابق للإنتاج المطلوب الذي تريده الشركة للحصول على فكرة عن قدراتهم وأخلاقيات العمل.
  • تعيين استراتيجيات توظيف جديدة تتناسب مع العصر الحالي لتقييم المهارات الحقيقية لشخص ما، بواسطة إضافة بعض الأدوات إلى ترسانة المقابلات مثل اختبارات الشخصية والاستبيانات القائمة على المهارات»\.
  • محاولة جعل المرشحين يقضون وقت مع فريق العمل لتحديد ما إذا كانوا يتناسبون مع أعضاء الفريق الآخرين، وثقافة مكان عملك ككل أم لا.

وخلال عملية التوظيف ينبغي على المسؤول أن يكون صادق واضح بشأن توقعاته من المرشحين ليكونوا بالصورة التي يتطلبها العمل.

هل برأيكم هذه الطرق كافية لضمان تعيين الموظف المناسب؟ وهل لديكم نصائح أخرى تشاركونا بها لتحسين عملية التوظيف وتعيين أفضل مرشح للمنصب؟