أردت الدخول إلى عالم الأعمال، ولا أعلم أنني سأكون أمام تحدي كبير خلال قيامي بعملية البيع. فقمت باستيراد ألف كوب ولا أعرف كيف أبيعها لأني لا أعرف الطريقة الأنسب لعملية بيع هذه الأكواب.

وخاصة أنني أستهدف طالبات الجامعات وأعلم أن طرق البيع واختيار الأسلوب الملائم للبيع يختلف باختلاف طبيعة العملاء، بالإضافة لنوع المنتج أو الخدمة التي يتم بيعها.

ولكن من الصعب علي أن أختار؛ لذلك وقعت في حيرة من أمري، هل أقوم بالمبيعات المباشرة: وهي طريقة البيع التي تتم عن طريق التواصل مباشرةً مع العملاء، وتشمل الزيارات التي يقوم بها مندوبي المبيعات لنقاط البيع، والمكالمات الهاتفية، والبريد الإلكتروني، وغيرها من وسائل الاتصال الشخصية. وهنا تدور هذه العملية بيني كصاحب تج أو خدمة أو تاجر ... وبين العميل مباشرة ودون وجود أي طرف ثالث. وبالتالي أقوم بالتواصل المباشر مع عملائي عبر الهاتف فكم ستكلفني هذه العملية وقت، ومال، وجهد.. ولو جمعت هذه المصاريف على ثمن الكوب سيصبح أغلى من المتوفر في السوق !

أو ألجأ إلى طريقة البيع بالتجزئة: فأستأجر مكان وأعرض من خلاله البضائع أمام العملاء، كما يحدث في المحال التجارية والأسواق. وأترك للعميل حرية اختيار الكمية ولا أقيده بعدد معين وبطبيعة الحال سيكون ربحي من الكوب أعلى يكون بسعر أعلى من البيع بالجملة.

فالبيع بالجملة: يعتمد على الكميات الكبيرة ويقيد العملاء بشراء كمية محددة كحد أدنى، وتستخدم عادة في التعامل مع الشركات والمؤسسات الكبيرة. أو بين المستورد الأول وتاجر التجزئة.

ولو قررت البيع عبر الإنترنت: تتم من خلال المتاجر الإلكترونية والمواقع الإلكترونية،أو وسائل التواصل الاجتماعي .بحيث أعرض صور الأكواب وسعرها وأنتظر تفاعل العملاء. أين سيكون الخيار الأفضل هل الانستغرام أو الفيسبوك أم الشوبيفاي؟ لا أعلم .

ولكن الطريقة التي رفضتها تلقائيا حين سمعت "جورج قرداحي" يتحدث عنها هي البيع من خلال التسويق الشبكي، وهي طريقة البيع التي يتم فيها بناء شبكة، فيقوم المستهلك الأول بدعوة مستهليكين جدد مقابل حصوله على عمولة ويقوم المستلكين الجديد بنفس الوتيرة حتى نصبح أمام شبكة من العمولات تزيد وتنقص حسب عدد أفراد الشبكة أو الشجرة. وهذا النوع في رأيي هو الأسوء على الإطلاق ومشوب بالكثير من الشبهات.

لذلك عرضت عليكم هذه المشكلة أملاً أن تنصحوني بطريقة الاختيار الأنسب وكيف يمكنني بيع هذه الأكواب بأفضل ربح وأقل تكلفة تسويق؟