بينما كنت أشرب مشروبي المفضل من ستاربكس " كافيه لاتيه" وعند المشارفة على الانتهاء سَرحت قليلاً حول ما الذي يجعلني ويجعل الكثيرون يترددون على ستاربكس برغم أن هناك محلات تقدم نفس الجودة تقريباً وبقيمة أقل، الفضول دفعني لأعلم أساس الأمر فبعد البحث تبين أن هناك مصطلح تتبناه الشركات له القدرة على جذب المستهلكين والتزامهم تجاه منتجاتها، لن أطيل عليكم المصطلح هو "مواطنة الشركة " في حال لم تسمعه من قبل فبتأكيد سمعت عن "المسؤولية الاجتماعية للشركة"، وفي حال لم تسمع عن كليهما فبتأكيد سمعت باختصار (CSR). والحقيقة أنه جميعهم واحد وهو نماذج تعمل على مساعدة الشركات الهادفة والطامحة لربح على أن تكون مسؤولة اجتماعياً لنفسها ولعملائها ولأصحاب المصلحة، وبها تعلم الشركات وتدرك مدى تأثيرها على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي. وهنا وجدت ضالتي حيث وجدت أن شركة ستاربكس تشارك التقارير الأثار البيئية والاجتماعية على موقعهم إضافة لتفاعل بشكل دوري ومستمر مع مجتمعات محلية تقدم الدعم لهم وتفرض أسس تشكل مسؤولياتها الاجتماعية حيث تبني سياسة تكافؤ الفرص وبيان حقوق الإنسان إضافة لعدم التسامح مع عمالة الأطفال وعمل المسجونين. وهذا مثال واضح للمسؤولية الاجتماعية ومدى تأثيرها على نجاح المنظمات.

ولعل أهم الفوائد للمسؤولية الاجتماعية: الاعتراف وإظهار الاحترام للعلامة التجارية، جذب المواهب من الموظفين تخفيف من حدة المخاطرة المتوقعة لشركة، ترفع من مستوى الجذب لدي المستثمرين، وترفع من ولاء العملاء.

ما الذي يجب علينا تجنبه عند إنشاء نموذج أعمال المسؤولية الاجتماعية للشركات

• يفضل ألا نستخدم المسؤولية الاجتماعية الخاصة بنا كأسلوب تسويقي لأنه ستحقق نتائج فورية ولكن الجمهور يحتاج تصديق الأمر على المدى الطويل وبتالي ستكون نتائج متكررة.

• ليس ضرورياً أن نتبع أحد خلال مسؤوليتنا الاجتماعية فكوننا المبادرين بالعمل أول سيضفي جانب تنافسي أعلى لنا

• لابد من الدقة في حال تبني سياسات ومبادرات الجمعيات الخيرية لابد من اختيار مؤسسات ذات صلة وتجنب أن يكون الأمر بشكل عشوائي لابد أن نكون مؤمنين بالمنظمة التي نريد أن ندعمها.

والآن أصدقائي ماذا عنكم هل تؤثر المسؤولية الاجتماعية في ميولكم لمنتج أو خدمة؟ وما هي أنواع المسؤولية الاجتماعية؟ وهل لديكم أمثلة أخرى لشركات تتمثل بها المسؤولية الاجتماعية ؟