لماذا قد نجد شركات تتماثل في الحجم والميزانية والإمكانيات وتقريبا كل شيء تتشابه جدا وإذا بشركة من وسطهم تتفوق بشكل عجيب ويفوق مبيعاتها كل الاعتبارات وتستحوذ على أكبر قدر من حجم السوق؟

ماذا حدث؟ وما الذي فرق؟ وما مكمن هذا التميز يا ترى؟

والأمر عام يشمل شركة أو أفراد، عمل (business) أو قيادة، الأمر يطرد بكل المجالات.

هنا يأخذنا المبدع سيمون سينيك (Simon Sinek) في الجواب على مثل هذه التساؤلات وسبر أغوار هذا الغموض والحيرة.

عن نفسي أعرف سيمون من عالم الآجيل والتصميم وكنت أتابعه ولكن سيمون تميز وذاعت شهرته في حديثه المتميز على TED وهو يشرح هذا الأمر. (وحديثه هذا تربع على قائمة أفضل أو أشهر 25 محادثة أو عرض بتاريخ تيد)

اختصارا هو يُبين أن السر يرجع إلى كُنه الشركة نفسها وطريقة عملها:

  1. أهي تأخذ نتائج ما طورته من منتجات وخدمات وتسوقها وتبيعها كما هي ("what" )؟
  2. أم هي تعنى بالكيفية فتركز على إمكانيات ومميزات المنتج لديها وكيف صنعته وطورته ("how")؟
  3. أما تعنى بالأساس برؤية خاصة بها (vision) اتخذت من عملها مهمة لتنفيذه (mission) بأهداف محددة، أي أنها تتميز برؤية وفكر وهدف تسعى لتحقيقه ("why")

ثلاثة دوائر متداخلة وترتيبها مهم للغاية فهو مطابق لترتيب الدماغ ومخ الإنسان كيف يفكر ويزن الأمور وكيف يتخذ القرارات وما "الدوافع" والمؤثرات التي تأخذه تجاه القرار المناسب الذي سينبع من "الداخل" وليس بأخذ القشور الظاهرية.

ولذا فمن المهم أن ترتب هذه الدوائرة بالشكل السليم (الملائم لترتيبها داخل العقل البشري)، ومن ثم أن تأخذها من الداخل للخارج وليس العكس (كما تفعل الشركات والأعمال العادية الغير متميزة).

وسيمون تتبع أمثلة كثيرة لافتة دعوني اختر ما أثر فيّ أكثر: مارتن لوثر كينج 1963 دعى إلى خطاب فحضره 250 ألف جاؤوا في عز حر الصيف بوقت لم تكن المواصلات بقدر من السهولة آنذاك ونسبة كبيرة من الحاضرين كانوا من ذوي البشرة البيضاء وإنما "آمنوا" بالقضية، فقد خاطب فيهم بما بداخله هو من معتقد (فخطابه كان مشهورا للغاية يردد فيه كلمة بعينها: I believe I believe I believe I believe I believe ) ولاقى القبول مما حرك فيهم هم ما يؤمنوا به فتحركوا وتجمعوا من حوله "فهم قد حضروا من أجلهم أنفسهم هم لا من أجله هو" وقد كان هناك على الساحة مفكرين وزعماء مثله وإنما تميز هو عنهم بذلك، وهكذا الشركات والأعمال تنجح وتتميز ما شاء الله.

فما رأيك في هذا الطرح: كيف كنت تعدّ وتحسب تميزك (كشركة أو فرد ...) من قبل؟ ويا ترى بعد الاطلاع على هذا المفهوم هل ستغير خططك في التميز بناء عليه وبأي قدر؟