قبل 5سنوات تقريبًا سمعت عن هذا المصطلح للمرة الأولى وكان من الصعب علي إدراكه بسهولة حتى اعتبرته أصعب خانة في نموذج الأعمال" لين كانفاس" لأن التفرقة بينه وبين القيمة المقترحة والميزة التنافسية لم تكن سهلة. فتارة أجده قريب من الميزة التنافسية، وأخرى أراه كأنه القيمة المقترحة. حتى فهمت بعد ذلك أنها الصورة الذهنية التي ترسخ في عقل العميل حول هذه الشركة وهذا لا يحدث إلا من خلال عملية تكاملية ترتبط بنموذج العمل ورؤية الشركة وأهدافها؛ ومن خلال العمل والتطوير تبدأ ملامح هذه الشركة تتضح، وتظهر ميزتها غير العادلة.

هي ترتبط بالوقت. فمن الصعب تحديد الميزة الغير عادلة من أول عام إلا في حالات نادرة.

من منا لم يستمع إلى الضجيج الذي احدثته شاكيرا في أغنيتها الأخيرة؟!. حين شبهت نفسها بساعة روليكس وسيارة الفيراري بهدف السخرية من طليقها بيكيه وصديقته التي شبهتها بساعة الكاسيو وسيارة توينغو. شاكيرا لم تستخدم أي عبارات تفصيلة وتوضيحية لتتحدث عن مزايا أي منهم. واكتفت بهذا التوصيف ولكن لماذا ضج العالم واعتبر أنها سخرية؟! لماذا وصل للجمهور المعنى الدال على أن ساعة الرولكس أفضل من كاسيو؛ على الرغم من أن كلاهما يؤدي نفس الغرض "معرفة الوقت" . فلن تمنحني ساعة رولكس دقائق إضافية ليومي ولا ساعة كاسيو ستجعل يومي أقل من 24 ساعة. ومع ذلك نجد أن ساعة رولكس تباع بحد أدنى 25,000$ بينما أعلى سعر لساعات كاسيو يصل إلى 3,500$ . نفس الشيء بالنسبة لسيارة الفيراري. أو حتى الماركات العالمية للملابس والأحذية لماذا يدفع المستهلك قيمة مبالغ فيها مقابل قطعة قماش قد يجدها مصنعة من شركة عادية بسعر أقل بكثير؟

لا تتوفر هذه الميزة في المنتجات وحسب وإنما أيضا بالخدمات فنجد أن شركات المحاسبة، تقدم نفس الخدمة ولكن؛ هناك 4 شركات فقط هي من تتربع على القمة ويطلق عليها الBig 4 وهي Deloitte,PwC,EY,KPMG

تتقاضى هذه الشركات أتعاب مضاعفة عن غيرها. ومعروف أنها الأقوى والأفضل في تقديم خدمات المحاسبة والتدقيق وتتميز بأنها عالمية وموثوقة.

الأشخاص أيضًا لديهم ميزات غير عادلة ستجد أن هناك مدرب يتقاضى أتعاب أعلى من غيره ممن يحملون ذات الدرجة العلمية وربما يتفوق على من هم أعلى منه درجة لأنه يملك مهارة ما مكنته من الوصول إلى ميزته الغير عادلة والتي يتفوق بها على الآخرين. هناك ربات بيوت أيضًا لديهم هذه الميزة عن غيرهم كما لو كان لديهم شبكة علاقات قوية، فلو قاموا بإطلاق أي مشروع بسيطة ستفيدهم هذه العلاقات في النمو أكثر من غيرهم. تحدث عن هذا الأمر كتاب الميزة الغير عادلة للكاتبين : حسن كوبا، وآش علي الذين اعتبروا أن الميزة الغير عادلة للأشخاص قد تكون المال، المعرفة، الخبرة، الحظ، المكان، الذكاء،المكانة الاجتماعية .. وكيف يمكن لهذه الأدوات تسهيل عملية النجاح من خلال استغلالها وبناء صورة ذهنية جيدة عنا عند الآخرين لا يمكن أن يحدث ذلك التطور؛ إلا من خلال علمنا بما يجب تطوريه، وبما يمكننا استغلاله وإبرازه للآخرين من أجل استغلاله .

بالنسبة لك كمستقل هل اكتشفت ميزتك غير العادلة؟ وكيف يمكنك تعزيزها واستغلالها؟