دائمًا كان في مخططاتي أن أنشئ شركة ريادية مباشرة بعد التخرج ، كنت مقتنعًا بالفكرة اقتناعًا تامًا حتى أنني لا أظن أنني طمحت في وقت من الأوقات للحصول على وظيفة داخل شركة كبيرة من شركات ال FAANG مثلًا ، وهي الشركات الكبرى في العالم التقني المتمثلة في Facebook وApple وAmazon وNetflix وGoogle .

لكن بعدما تخصصت أكثر ودرست دراسة تفصيلية واطلعت على أنظمة العمل في الشركات الموجودة على أرض الواقع ، أدركت أنه من الصعب جدًا أن يكون قرار إنشاء الشركة مباشرة بعد التخرج لعدة أسباب :

• مساحة أكبر للأخطاء

في إحدى البودكاست التي شاهدتها ، كان يتحدث أحد العاملين بشركة جوجل عن كون تأثير الخطأ الذي تبذله داخل شركة كبيرة لن يكون بنفس التأثير إن بذلت أي خطأ داخل شركة في بداية طريقها .

الخبرة

العمل داخل شركة مستقرة من شأنه أن يفيد عقلية الشخص من الناحية الريادية ، فسيتعلم طُرق التعامل مع المُوظفين وأنظمة الإنتاجية والعمل الجماعي وتقبل الأخرين وغيره .

المُخاطرة

عنصر المخاطرة سيكون أقل بكثير ، خاصة من الناحية المادية ، فتحمل مسؤولية المخاطرة برأس مال كبير قد لا يكون مصدره صاحب الشركة نفسها ، ففشل الشركة لأي ظرف كان ستكون عاقبته سيئة للغاية .

خلاصة ، أرى أن الخيار الأمثل في حال كان أحدهم يسعى لإنشاء Startup أن يبدأ أولًا بالعمل داخل شركة مستقرة يستفيد من خبرات العمل والنظام ، بعد ذلك قد يأخذ الخطوة .

ماذا عنكم ؟ هل تتفقون معي ؟